الشريط الإخباري

الهوية البصرية لمعرض دمشق الدولي.. تمازج فني سوري عالمي يحظى بتفاعل جماهيري واسع

دمشق-سانا

قيل في علم التسويق والترويج أن “الهوية البصرية المميزة هي من تأسر القلوب وتبقى في ذهن من رآها” لتأتي الهوية البصرية لمعرض دمشق الدولي بدورته الـ 59 متكاملة بين الجوانب الثقافية والاجتماعية السورية وإضافة الصبغة العالمية لها.

واعتمدت الرؤية البصرية للمعرض على ميزات التصاميم العالمية ومنها قوة وسرعة تكريسها في ذهن المتلقي وسهولة حفظها وتذكرها وتمييزها وسط العديد من الصور البصرية ما أعطاها ملمحا مميزا في كل التطبيقات الالكترونية واستخداماتها والمرونة في تسويق فكرة المعرض عبر جميع الوسائل الإعلامية التقليدية ومنصات الإعلام الجديد في مواقع التواصل الاجتماعي كافة.

وقال مصمم الرؤية البصرية لمعرض دمشق الدولي بدورته الحالية الفنان التشكيلي بديع جحجاح في تصريح خاص لسانا إن “شعار المعرض هو شكل السيف في ساحة الأمويين الذي كان يحوي أعلام الدول المشاركة وبدورنا حولنا هذا المزيج اللوني العالمي بتداخلاته الدائرية والتي تعكس بحركتها عمليات التبادل الاقتصادي وحركة السوق العالمية إضافة إلى التمازج والتعددية”.

وأضاف جحجاح “ينبلج من هذا المزيج بثقافاته المختلفة التي تشكل الحضارة الإنسانية كاملة ثلاثة منابع ملونة تخرج من جهة اليمين باتجاه الأعلى وتشبه بيان سهم التنمية”.

وتابع جحجاح إن “الجوهر وراء كل من هذه المنابع الدلالات التالية.. الأصفر يتحدث عن الضوء وتولد منه حمائم السلام والأزرق لون السماء والبحر بمعنى أنه لا حدود للفكر الإنساني والعلاقات الإنسانية وأما الرموز داخله فهي زخارف من روح تاريخنا العريق وتحمل المعنى بأننا ندرك الأصالة ونعيشها بأخلاقنا ومنفتحون على العالم”.

أما اللون الأخضر حسب جحجاح فهو لون الطمانينة ودلالة الازدهار الاقتصادي والوفرة وأشكال زهر الياسمين والتي هي روح دمشق لتتآلف جميع الدلالات وتخرج من قلب السيف الدمشقي بمنظر احتفالي يخبر بأن ((سورية تنبض بالحياة)) وهو الجملة المرافقة للرمز.

وعن سبب تفاعله مع شعار المعرض بين الفنان فادي صبيح في تصريح مماثل أن الشعار اتسم بالحداثة والعصرية والشمولية لكونه تضمن عنصرين أساسيين الرمز وارتباطه بموروث الشعب السوري وهو السيف الدمشقي والجملة المرافقة وهي سورية تنبض بالحياة وما تحمل من رغبة بعودة الأمان والاستقرار لوطننا الذي ينهض من تحت ركام الحرب كما طائر الفينيق السوري ليقول.. إن ثقافة الحياة والجمال اقوى من ثقافة الموت والقبح الذي حاول أعداء سورية نشره في ربوعها.

وأكد صبيح انه من واجب كل شخص أن يكون فاعلا بأي حدث على مستوى الوطن وأن يكون شريكا من موقعه في المساهمة بالترويج عن الأحداث المهمة ومعرض دمشق الدولي سيبقى الذاكرة والحنين.

وكانت الهوية البصرية لمعرض دمشق الدولي في دورته 59 حظيت بتفاعل شهدته منصات الأعلام عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتويتر والانستغرام والتلغرام واليوتيوب وغيرها لعدد كبير من المثقفين والكتاب والإعلاميين والفنانين والمغتربين والعديد من شرائح المجتمع السوري.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تأجيل موعد إقامة معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا أجلت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية موعد إقامة الدورة الثانية والستين لمعرض دمشق الدولي إلى …