الشريط الإخباري

تعزيز قدرات العاملين في مجال التثقيف والتوعية الصحية في ورشة عمل باللاذقية

اللاذقية- سانا
تركزت ورشة العمل الوطنية للعاملين في مجال التثقيف والتوعية الصحية التي أقامتها وزارتا الصحة والإعلام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في فندق لاميرا باللاذقية اليوم على تعزيز القدرات في دعم منظومة الرعاية الصحية الأولية وتطوير موارد التعليم والتثقيف الصحي أثناء حالات الطوارئ وذلك بمشاركة نحو 20 عاملا في المجال الصحي من مختلف المحافظات إضافة إلى عدد من الإعلاميين.

وتتناول الورشة التي تستمر ثلاثة أيام آليات التعامل في حالات الطوارئ وكيفية التغطية الإعلامية في المجال الصحي وزيارات ميدانية لمراكز صحية.

وأعرب مدير صحة اللاذقية الدكتور عمار غنام عن حرص وزارة الصحة على نقل معلومات صحيحة وواضحة وبكل شفافية للمواطنين سواء عبر وسائل الإعلام أو من خلال المثقفين الصحيين إضافة إلى بذل الجهود في سبيل رفع مستوى المثقفين الصحيين وزيادة مهاراتهم في التعامل مع المريض للوصول إلى واقع صحي أفضل ومجتمع معافى.

وتطرقت رئيسة برامج الصحة العامة في مديرية صحة اللاذقية الدكتورة دجانة محمد إلى دور الرعاية الصحية الأولية والخدمات التي تقدمها هذه المراكز معتبرة أن جميع الخدمات الصحية في المراكز أو المشافي على اختلافها “لا تكتمل رغم توافر كل احتياجاتها إلا بوجود التثقيف الصحي وتفعيله”.

من جهته أشار مسؤول الإعلام والتواصل في مكتب ممثلية منظمة الصحة العالمية بدمشق يحيى بوظو إلى “تماسك الوضع الصحي في محافظة اللاذقية” رغم ازدياد أعداد الوافدين اليها وما خلفه ذلك من أعباء على المشافي والمراكز الصحية والعاملين فيها مبينا أن الأزمة التي تمر بها سورية “أثرت سلبا في التقدم الصحي فيها ولا سيما أنها كانت تعد من الدول المتقدمة في هذا المجال في منطقة شرق المتوسط” .

ودعا بوظو إلى استمرار التعاون بين العاملين في القطاع الصحي والإعلام الصحي وتعزيزه بما يسهم في رفع مستوى الواقع الصحي ونشر التوعية بين مختلف مكونات المجتمع.

بدوره أكد الخبير في منظمة الصحة العالمية الدكتور شيما أونويكوي في جلسات اليوم الأول من الورشة أهمية التعاون بين المثقفين الصحيين والصحفيين لترسيخ الثقافة الصحية في المجتمع انطلاقا من دور الإعلام في تحقيق النتائج الصحية المطلوبة مبينا ضرورة أن تكون المعلومات والتثقيف الصحي موجهة وتحفيزية وتعطي دفعا للأمام وتركز على عوامل بناء الثقة وجوانب الدعم النفسي لتجنب الإصابة وللوقاية ولا سيما أثناء الأزمات والطوارئ.

وتتابع الورشة أعمالها غدا بزيارة أحد المراكز الصحية في اللاذقية والاطلاع على الخدمات المقدمة فيه ومناقشة كتابة تقارير صحية من منظور التنمية الإعلامية وأخرى لاتخاذ الإجراءات وسرد القصة الصحية من خلال الصور.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency