الشريط الإخباري

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى.. ومصادر فلسطينية تؤكد سرقة الاحتلال مخطوطات ووثائق منه

القدس المحتلة-سانا

اقتحم المئات من المستوطنين الإسرائيليين صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك بحماية وحراسة من قوات الاحتلال.

ونقلت وكالة معا الفلسطينية عن فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة قوله إن 415 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم على مجموعات متتالية عبر باب المغاربة موضحا أن المستوطنين قاموا بجولات استفزازية داخل الأقصى خلال اقتحامه وأدوا طقوسا تلمودية.

وأشار الدبس إلى أن مجموعات أخرى من المستوطنين تتجمع على أبواب المسجد الأقصى تمهيدا لاقتحامه مجددا.

وفي سياق متصل اعتدى المستوطنون بعد منتصف الليلة الماضية على سكان حي الجالية الافريقية الملاصق لباب المجلس أحد أبواب المسجد الأقصى.

وقالت مصادر فلسطينية إن مئات المستوطنين اقتحموا منطقة باب المجلس وحاولوا أداء طقوسهم التلمودية بحماية من قوات الاحتلال وخلال ذلك داهموا حي الجالية الافريقية واعتدوا على ساكنيه بالضرب ما أدى إلى اصابة سيدة وزوجها نقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضافت المصار إن مئات المستوطنين قاموا بمسيرات استفزازية خارج أسوار البلدة القديمة ثم على أبواب المسجد الأقصى حيث تصدى لهم المقدسيون ومنعوهم من اقتحام البلدة القديمة.

وكانت “جماعات الهيكل” المزعوم دعت لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى اليوم في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.

إلى ذلك كشفت مصادر في القدس المحتلة عن سرقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخطوطات ووثائق وقفية مهمة من المسجد الأقصى خلال إغلاقه في الفترة الماضية.

وأوضحت المصادر أنه تم تشكيل لجان من أوقاف القدس ودائرة قاضي القضاة ومفتي القدس ومجلس الأوقاف لحصر الأضرار والسرقات التي لحقت بالمسجد الأقصى والمتحف الإسلامي أثناء فترة عدم وجود الموظفين في المسجد.

بدوره أكد رئيس قسم المخطوطات في المسجد الأقصى رضوان عمرو أن “قوات الاحتلال أخذت وقتها الكافي لإتمام عملية السرقة” مشيرا إلى أن الجميع بانتظار انتهاء اللجان المختصة من جرد أرشيف وسجلات المخطوطات لتبيان حجم المسروقات وطبيعتها.

ولفت عمرو إلى أن المسجد الأقصى كان المكان الأخير الآمن للوثائق عقب اقتحام الاحتلال سابقا لمحكمة صلاح الدين الشرعية وسرقة بعض الوثائق والسجلات الوقفية حيث تم نقلها إلى داخل المسجد لحمايتها من الاحتلال الذي لاحقها إلى داخل أسوار المسجد مبينا أن مركز ترميم المخطوطات تعرض لتدمير كبير جدا وتحطيم مكتبته إضافة إلى كسر الخزانة الرئيسية للمخطوطات وأرشيف المخطوطات والعبث بهما.

يذكر أن قوات الاحتلال الاسرائيلى صعدت اجراءاتها بحق القدس والمسجد الاقصى منذ الرابع عشر من الشهر الماضى حيث أغلقت المسجد أمام المصلين في أعقاب العملية البطولية التي أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين ومقتل اثنين من قوات الاحتلال ثم قامت بتركيب بوابات الكترونية الأمر الذي قوبل برفض شعبي فلسطيني عارم ثم حاولت الالتفاف على ذلك بتركيب كاميرات ذكية وهو ما واجهه المقدسيون بصمود وتحد الأمر الذي أجبر الاحتلال على التراجع عن جميع اجراءاته الاستفزازية تجاه المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف.

ومن جهة ثانية اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم ثلاثة شبان فلسطينيين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الخضر وداهمت عددا من منازلها واعتقلت ثلاثة من أبنائها ونقلتهم إلى جهة مجهولة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال اليوم فلسطينيين اثنين من مدينة الخليل وبلدة إذنا غرب المدينة بعد تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

ونصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل قرى وبلدات ومخيمات ومدينة الخليل وفتشت مركبات الفلسطينيين ودققت في بطاقاتهم.

من جهته أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن سلطات الاحتلال أصدرت 47 أمر اعتقال إداري بحق أسرى بينهم عضو في المجلس التشريعي.

وأشار نادي الأسير إلى أن من بين الأوامر الصادرة 13 أمرا صدرت بحق أسرى اعتقلوا لأول مرة أو أعاد الاحتلال اعتقالهم بعد الإفراج عنهم.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت امس 42 فلسطينيا من الضفة الغربية بينهم 30 من أبناء مدينة القدس المحتلة.

من جانب آخر توغلت جرافات الاحتلال اليوم انطلاقا من محيط حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة بشكل محدود في الأراضي الفلسطينية وشرعت بعمليات تجريف في المكان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أكثر من ألف مستوطن إسرائيلي يقتحمون الأقصى

القدس المحتلة-سانا اقتحم أكثر من ألف مستوطن إسرائيلي اليوم المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات …