الشريط الإخباري

مشروع الغاز الحيوي للطاقة البديلة في حمص.. المساهمة بدفع عجلة الإنتاج الزراعي

حمص-سانا

يشكل مشروع الغاز الحيوي أو ما يعرف باسم(الهاضم الحيوي) أحد المشاريع الخدمية المهمة لانتاج الطاقة البديلة التي تنفذها مديرية زراعة حمص حاليا ما يسهم في دفع عجلة الانتاج الزراعي.

وأوضح المهندس الزراعي حيدر اليوسف مؤسس المشروع في تصريح لمراسلة سانا أن نسبة نجاح المشروع عالية ولا سيما أن المادة الأولية للانتاج تعتمد على المواد العضوية المتوفرة في المزارع مبينا انه يتم تخمير المادة العضوية للحصول على غاز الميتان الحيوي الذي يولد طاقة حرارية مضاعفة مقارنة بالغاز المنزلي.

وأشار اليوسف إلى استخدامات غاز الميتان المنتج من المشروع كغاز منزلي وللتدفئة والانارة إضافة الى فوائده زراعيا من حيث تعقيم التربة والقضاء على بذور الاعشاب الضارة وتعقيم المداجن والبيوت البلاستيكية كما أن الأسمدة السائلة والصلبة الناتجة عن عملية تخمير المادة العضوية تفيد  المزروعات والمحاصيل بما يسهم في النهوض بالواقع الزراعي ولاسيما المزارع العضوية لأسباب صحية وبيئية ومادية حيث التكلفة تصل إلى النصف قياساً باسعار الأسمدة الأخرى.

ولفت اليوسف الى إمكانية تطبيق هذا المشروع في منشات الدولة من محطات الأبقار والمداجن من خلال تشجيع المزارعين على اعداد غرفة مغلقة ضمن المدجنة أو مزرعة الأبقار لتخمير المواد العضوية وبالتالي الحصول على غاز الميتان كما يمكن اجراء تعديلات على فتحات الصرف الصحي واستخدام المياه الناتجة عنها في الزراعات.

وفيما يتعلق باستخدام غاز الميتان في الإنارة بين اليوسف انه يمكن تحويل المولدات على هذا الغاز وكذلك في الكهرباء ويمكن إعادة ضغط الغاز في الأسطوانة غير انه لا يمكن تحويله الى سائل لانه يتطلب وجود الات ذات ضغط عال.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency