الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

اعلام مبدعون وقراءات نقدية جديد مجلة الموقف الأدبي

دمشق-سانا

حفل العدد الجديد من مجلة الموقف الأدبي الشهرية الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب بدراسات وبحوث أدبية تناولت أعلاما مبدعين وقراءات نقدية إضافة إلى حوار العدد مع الشاعر فرحان الخطيب.

وفي افتتاحية العدد لرئيس تحرير المجلة رأى مالك صقور أن أعداء المتنبي وحاسديه بالغوا في الروايات عنه ومنهم الأصفهاني الذي كان يبغضه ومما ادعاه أنه كان ابتر ولا نسب له وأنه ابن سقاء إضافة إلى الطعن في مذهبه واتجاهاته الثقافية معتبرا أن ذلك لا يضر بعظمة المتنبي الثقافية.

وفي باب دراسات تضمن العدد بحوثا متنوعة منها الصالونات النسائية ودورها في نهضة المجتمع لمحمد عيد الخربوطلي والتوظيف التاريخي في الرواية كتاب دمشق أنموذجا لزبير سلطان وظواهر التفرد القصصي وصبر الحالات النفسية في أدب تشيخوف لسريعة جديد.

أما ملف الإبداع فتضمن عددا من القصائد الشعرية منها قمة الجبال للدكتور عيسى الدرويش وإذا وردتك الرياح لسليمان السلمان وضوء لمحمد توفيق يونس على حين جاء في باب القصة ويستمر التصفيق لهدى وسوف والعاري الأنيق لمحمد الحفري وبيان الحياة لأيمن الحسن وشهادة لحسني هلال.

واحتوى باب قراءات نقدية مفهوم النقد الثقافي المقارن عند عز الدين المناصرة لطارق بوحاله والسرد ومقاومة الاستلاب للدكتور المصطفى سلام إضافة إلى حوار العدد مع الشاعر فرحان الخطيب لميرنا اوغلانيان الذي اعتبر أن الشعر ديوان وجدان العرب.

وتضمن ملحق المجلة لهذا العدد الرواية الشهيرة الله والفقر لصدقي اسماعيل التي تحولت لمسلسل تلفزيوني وتولى مالك صقور اختيار وتقديم الرواية مبينا أنها تعالج الحياة الاجتماعية البائسة لدى شرائح معينة في مراحل تاريخية أوائل القرن العشرين.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صدور العدد الجديد من مجلة الموقف الأدبي الشهرية في اتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا صدر العدد الجديد من مجلة الموقف الأدبي الشهرية، وتضمن عدداً من الدراسات النقدية بكل …