الشريط الإخباري

رواية “تحت سرة القمر” في منظار النقد بثقافي المزة

دمشق -سانا

رواية تحت سرة القمر للأديبة جهينة العوام التي تحولت لفيلم سينمائي مؤخرا كانت محور ندوة نقدية استضافها المركز الثقافي العربي في المزة بمشاركة أدباء ونقاد.

وقال الناقد الدكتور عبد الله الشاهر في مستهل الندوة “ترسم العوام لنا في روايتها لوحة للجمال الأدبي شكلته من خلال فضاء روائي واسع الطيف وبتوليفة مرنة تجلى خلالها التاريخ بأحداثه على المستوى العام وبشخوصه ونمنماته على المستوى الخاص ليبرز الفكر من خلاله سمة للنهوض ويفوح الحب قداس سلام ورمز تلاقي وتآلف”.

وفي رواية تحت سرة القمر بحسب الشاهر سردية ممتعة تتحول لمؤلمة أحيانا يشعر القارئ وكأنها تكتب له مستخدمة مرات أسلوب الخاطرة التي تشكل بوحا والذكرى الموحية بالتداعيات والحلم الذي يأخذ القارئ لغد لا يعرف مداه فيشعر وكأنها شريك في الحدث ومساهم فيه.

وبين الشاهر أنه في الرواية تبرز الأنثى فعلا إيجابيا حيث يتشكل بالحس الأنثوي المرهف عالم روائي كامل من خلال شخصية محورية أساسية وشخصيات ثانوية أغنت الحدث الروائي وساهمت بشكل واضح في تنامي الشخصية المحورية سناء وتداعياتها كما عكست الرواية مشاهد غنية لحياة غالبية السوريين الذين فعلت الحرب فيهم فعلتها.

الأديب أيمن الحسن ناقش في محوره سلوكيات بطلة الرواية سناء وتحليل الشخصيات والوسائل التي اتبعتها الكاتبة وأدواتها في التكوين اللفظي للتعابير خلال سير الأحداث مشيرا إلى العالم الروائي المتسامح في أحداث الرواية حيث كان الحب موجودا في فضاءاتها لافتا في الوقت نفسه إلى أن الرواية تركز على أهمية الثقافة والعمل على النهضة والمساواة بين الرجل والمرأة في لغة فنية واحدة عند سائر الشخوص.

وفي مداخلته قال المخرج السينمائي غسان شميط الذي أخرج الفيلم المقتبس عن الرواية وكتب الحوار له بالتعاون مع العوام “اخترت رواية تحت سرة القمر لأحولها إلى فيلم سينمائي لأن أحداثها تدور في العصر الراهن ونحن نعيشها يوميا خلال أيام الحرب الإرهابية على سورية إضافة إلى أنها ربطت الحاضر بالماضي لتؤءسس إلى غد من المفترض أن يكون أكثر اشراقا” مبينا أن الرواية تحمل أدوات وأسسا جعلت منها عملا قادرا على أن يكون فيلما سينمائيا بامتياز.

على حين قال الشاعر خالد أبو خالد أمين سر اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين فرع سورية “تحتوي الرواية أحداث تناولت موضوعا مصيريا استطاعت عبرها الروائية الوصول لغايتها” معتبرا أن ما تناوله النقاد والأدباء خلال الندوة عن الرواية دليل على موهبة المؤءلفة وتمكنها من أدواتها.

يذكر أن فيلم تحت سرة القمر من إنتاج المؤسسة العامة للسينما عام 2015 ويؤدي أدواره الفنانون عبد الرحمن أبو القاسم وعلا باشا ووضاح حلوم ولينا حوارنة وفيلدا سمور ولانا شميط وسوزان سكاف ومروان أبو شاهين ومجد فضة ومريم علي ومشهور خيزران وآخرون.

يذكر أن الأديبة الروائية جهينة العوام تكتب الشعر والرواية ومن مؤلفاتها أنثى برية.

محمد خالد الخضر

 

 

انظر ايضاً

الدفاعات الجوية الروسية تسقط 15 صاروخاً أوكرانياً فوق مقاطعة بيلغورود

موسكو-سانا أسقطت وسائط الدفاع الجوي الروسي 15 صاروخاً أطلقتها قوات كييف على مقاطعة بيلغورود جنوب …