الشريط الإخباري

المجلس الصحي الفرعي بدرعا يناقش تحسين الواقع الصحي والبيئي

درعا-سانا

ناقش المجلس الصحي الفرعي في محافظة درعا خلال اجتماعه اليوم سبل تحسين الواقع الصحي والبيئي في المحافظة.

وأشار محافظ درعا محمد خالد الهنوس خلال الاجتماع الذي عقد في صالة المجمع الحكومي الى الجهود التي تبذلها المحافظة للحفاظ على النظافة والصحة العامة من خلال اطلاق حملات اعلامية وتوعوية واخرى للنظافة وتفعيل الرش الرذاذي والضبابي للمبيدات في مجالس المدن والبلدات وترحيل القمامة الى مكبات مؤقتة مبينا أن واقع النظافة مقبول في ضوء قلة الكوادر وتعرض الاليات ومشروع النفايات في درعا البلد للتخريب والنهب من قبل الإرهابيين.

وأكد الهنوس استعداد المحافظة لدعم البلديات بكل مستلزمات العمل لافتا إلى دور مديريات البيئة والصحة ومؤءسستي المياه والصرف الصحي والمنظمات الشعبية والمجتمع المحلي في تحسين الوضع البيئي بالمحافظة كما دعا إلى تقسيم المدن والبلدات الى قطاعات لتسهيل تنظيفها وفرز كوادر على كل قطاع والتركيز على ترحيل النفايات الطبية الى الاماكن المخصصة لها وقمامة أسواق الهال بشكل يومي.

ولفت الى الجهود التي تبذلها المحافظة مع المنظمات الدولية لانشاء محطات معالجة وتنفيذ مصبات وخطوط صرف صحي لدرء خطر التلوث عن مصادر المياه والمواطنين مؤكدا أهمية مراقبة مياه الشرب وتعقيمها وايصالها للمواطنين ضمن المواصفات المطلوبة وايضا مراقبة الاسواق ومصانع الاغذية والمشروبات وقمع اي مخالفة تضر بالصحة العامة.

وبين أمين فرع منظمة طلائع البعث بدرعا يوسف العساودة أن لدى الفرع خطط توعية لطلاب الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي تركز على اهمية النظافة وتعرف بالأمراض السارية وذلك بالتعاون مع دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية.

وأوضحت مديرة شؤون البيئة المهندسة صفاء محمد أن المديرية تنوي إطلاق مبادرات حول النظافة والتوعية البيئية من خلال التركيز على حي واحد للانطلاق منه الى باقي الاحياء حيث شكلت بالتعاون مع فرع الطلائع 8 وحدات بيئية لتفعيل جانب الثقافة والنظافة البيئية.

واشار رئيس اتحاد العمال احمد الديري الى دور دائرة الشؤون الصحية في مجلس المدينة بالزام مستثمري اسواق الهال بجمع القمامة في مكان معين تمهيدا لترحيلها عن طريق عمال واليات مجلس مدينة درعا بما يمنع انتشار الأمراض والحشرات.

ودعا رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة الدكتور أيمن العاسمي إلى تكاتف الجهود لمنع انتشار الأمراض والتركيز على موضوع المياه وتعقيمها وقال إن المديرية تدعم البلديات بالمراقبين الصحيين وتوزع عليهم اجهزة للكشف عن تلوث المياه.

وبين مدير مؤسسة المياه المهندس محمد المسالمة أن المياه المقدمة للمواطنين في درعا ضمن المواصفات السورية القياسية وان المؤسسة تعالج أي تلوث بالسرعة المطلوبة وتتابع سجلات مديرية الصحة ومنظمة الهلال الاحمر العربي السوري الخاصة بالأمراض التي يسببها تلوث المياه كما توزع مواد التعقيم على المواطنين واصحاب الابار الزراعية لمنع انتشار الأمراض.

وبينت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل نبال الحريري ان المديرية تطلق بالتعاون مع المنظمات الدولية ورشات عمل في مراكز الاقامة المؤقتة لنشر الوعي حول عدة موضوعات افرزتها الحرب على سورية.

في حين أشار الدكتور ياسر نصير رئيس مكتب النقابات المهنية في فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى ضرورة اطلاق مبادرات وحملات نظافة للحفاظ على الصحة العامة واعداد تقارير حول واقع الصحة والنظافة في كل المدن والبلدان بالتعاون مع المراقبين الصحيين للوقوف على الواقع وإيجاد الحلول للمشاكل الصحية والبيئية إن وجدت.

حضر الاجتماع قائد شرطة المحافظة محمد رامي تقلا وعضو المكتب التنفيذي المختص الدكتور عبد الحميد الرفاعي.