بوتين وترامب سيبحثان على هامش قمة الـ20 آفاق حل الأزمة في سورية

موسكو-سانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف اليوم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث خلال لقائه المرتقب بنظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش اعمال قمة العشرين في هامبورغ آفاق حل الازمة في سورية وسير اجتماعات أستانا التي تعقد في هذا الإطار.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله للصحفيين “انه من المرجح أيضاً أن يناقش الرئيسان بوتين وترامب مسائل تعاون روسيا والولايات المتحدة في مجال استمرار العمل المشترك لمكافحة الإرهاب” مشيرا إلى أن اللقاء المرتقب يمكن أن يتيح إقامة “حوار حيوي” فيما يتعلق بتفعيل حل الأزمات والقضايا بالغة الأهمية.

كما أوضح بيسكوف أن الرئيس الروسي يعتزم خلال لقائه مع ترامب على هامش قمة العشرين المقرر في السابع من تموز الجاري التأكيد على عدم وجود بديل عن اتفاقيات مينسك لحل الازمة في أوكرانيا وضرورة وقف استفزازات القوات المسلحة الأوكرانية في دونباس.

وفي سياق منفصل حذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية من تصعيد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية مشيرا إلى أن “الخطة المشتركة التي توصلت إليها موسكو وبكين أمس تعكس تمسك البلدين بموقفهما الثابت والمتوازن” إزاء التسوية في هذه المنطقة.

وكانت وزارتا خارجية روسيا والصين أصدرتا أمس بيانا مشتركا يتضمن مبادرة لتخفيف حدة التوتر فى شبه الجزيرة الكورية تدعو جميع الاطراف للتخلي عن اتخاذ أى خطوات استفزازية.

وفي هذا السياق أوضح بيسكوف أن روسيا والصين لم تسلما الجانب الامريكي حتى الان خطتهما بشأن تخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية مبينا في الوقت نفسه أن الاتصالات بشأن هذه الموضوع لا تزال جارية ضمن إطار مجلس الأمن الدولي.

وتعيش شبه الجزيرة الكورية حالة من التوتر منذ عدة أشهر بسبب التهديدات الامريكية المتواصلة لكوريا الديمقراطية بالتوازي مع إجراء واشنطن مناورات استفزازية مشتركة مع كوريا الجنوبية.

لافروف:  نأمل بتقدم حقيقي بشأن تحديد مناطق تخفيف التوتر خلال اجتماعات أستانا

من جهة أخرى أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله بأن يكون هناك تقدم حقيقي بشأن تحديد مناطق تخفيف التوتر خلال الاجتماعات الجارية في أستانا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفى مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في موسكو اليوم: إن اجتماعات أستانا التى بدأت أمس تتواصل اليوم ونعول على أن يكون هناك تقدم حقيقى فيما يتعلق بتحديد معايير محددة سواء كانت جغرافية منها أو تلك التى تتعلق بتأمين عمل مناطق تخفيف التوتر، واجتماعات اليوم ستثبت ذلك وهي متواصلة الآن”.

ويتواصل في العاصمة الكازاخية اجتماع أستانا 5 حول سورية لليوم الثاني بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية ووفود إيران وروسيا وتركيا والوفود الأخرى وأعلن رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الجعفري في تصريح صحفي أن الوفد ما زال يناقش الآليات ذات الصلة بتطبيق اتفاق مناطق تخفيف التوتر.

من جانب آخر أكد لافروف أن بلاده تولى اهتماما خاصا للقضية الفلسطينية والتوصل إلى سلام دائم وعادل.

من جهة أخرى أعلن لافروف أن موسكو وبكين ستقدمان اليوم في مجلس الأمن الدولي مبادرة مشتركة حول تسوية أزمة كوريا الديمقراطية.

وأوضح لافروف أن هذه المبادرة والتي وقع عليها الجانبان أمس خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى موسكو متكاملة وتشدد قبل كل شيء على ضرورة التنفيذ الكامل للقرارات المعنية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

وأضاف لافروف “من الواضح تماما بالنسبة لروسيا والصين أن أي محاولات لتبرير الحل باستخدام القوة مع استغلال قرارات مجلس الأمن الدولي كذريعة مرفوضة تماما ومن شأنها أن تؤدي لعواقب يصعب التكهن بها في هذه المنطقة المحاذية لحدود روسيا والصين على حد سواء”.

وجدد الوزير الروسي رفض الدولتين لمحاولات خنق كوريا الديمقراطية اقتصاديا وقال: ننطلق من أن الهدف الذي طرحه مجلس الأمن الدولي والذي قبله جميع المشاركين في المفاوضات السداسية يكمن في نزع النووي عن شبه الجزيرة الكورية بكاملها ولا يمكن ولا يجوز استخدام هذا الهدف كتغطية لمحاولات تغيير النظام في بيونغ يانغ”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بيسكوف: تكرار واشنطن لروايتها حول منفذي هجوم كروكوس يثير الاستغراب

موسكو-سانا صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف بأن سلوك الولايات المتحدة بتكرار روايتها حول …