الشريط الإخباري

شويغو: إرهابيو “داعش” و”النصرة” يمتلكون مكونات من الأسلحة الكيميائية

موسكو-سانا

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ضرورة القيام بعمل دولي مشترك لمحاربة التنظيمات الإرهابية التكفيرية التي تمتلك أسلحة كيميائية في سورية.

ولفت الوزير الروسي في كلمة ألقاها في مجلس الدوما اليوم إلى أن موسكو “تعلم أي الإرهابيين في سورية يمتلكون أسلحة كيميائية” مبينا أن “هناك معلومات تفيد بامتلاك إرهابيي “داعش” و”جبهة النصرة” مكونات من الأسلحة الكيميائية”.

وقال شويغو: إن “العالم يحتاج إلى عمل مشترك لمحاربة الإرهابيين الذين يمتلكون أسلحة كيميائية” متسائلا: “من يستطيع أن يقدم ضمانات بأن الأسلحة الكيميائية لن تظهر في بلدان أخرى غدا”.

وأضاف الوزير الروسي: إن “التقارير حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية أصبحت سلاحا إعلاميا ويستخدم لأغراض سياسية” مؤكدا أن موسكو “توصلت إلى قناعة تامة بأن معظم الأفلام والتقارير المزعومة حول قيام القوات الحكومية بهجمات بأسلحة كيميائية تم تصويرها قبل أن تحدث”.

ولفت شويغو إلى أن الاتصالات الروسية الأمريكية حول سورية “مستمرة على مدار الساعة وأن موسكو لم توقف الاتصالات مع الأمريكيين حول هذا التعاون”.

وذكر وزير الدفاع الروسي أن المقارنة التحليلية لنتائج عمل الطيران الروسي والتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية تظهر أن القوات الجوية الفضائية الروسية “رغم أن عدد طائراتها أقل بأضعاف قامت بطلعات قتالية يزيد عددها بـ 3 مرات وقامت بنحو 4 أضعاف عدد الضربات الجوية التي نفذها التحالف”.

وينفذ الطيران الحربي الروسي طلعات جوية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية بناء على طلب من حكومة الجمهورية العربية السورية منذ أيلول عام 2015 بينما يقوم طيران “التحالف” الذي شكلته واشنطن من خارج مجلس الأمن بغارات مزعومة ضد تنظيم “داعش” كما ارتكب عشرات المجازر بحق المدنيين ودمر العديد من البنى التحتية كالجسور ومحطات ضخ المياه وتحويل الكهرباء إضافة إلى استهدافه أكثر من مرة مواقع الجيش العربي السوري الذي أثبت أنه القوة الرئيسية لمحاربة الإرهاب التكفيري.

باتروشيف: موسكو مستعدة لمساعدة الدول التي تعاني من الإرهاب

من جهته أكد أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف استعداد بلاده لمساعدة الدول التي تعاني من الإرهاب داعيا إلى بذل جهود جماعية واتخاذ نهج مشترك لمواجهة تلك الظاهرة.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن باتروشيف قوله اليوم في مؤتمر الأمن الدولى عال المستوى الثامن المنعقد في مدينة زافيدوفو الروسية ان.. “روسيا مستعدة لتقديم المساعدة والعون إلى الدول التي تاثرت بالنشاطات الإرهابية من خلال المساعدة الشاملة في التحقيق بهذه الجرائم” محذرا من ان الإرهاب لا يزال من بين التهديدات الرئيسية التي تحيق بالمجتمع الدولي وهو ما يتطلب ردا جماعيا واتخاذ نهج مشترك لمواجهة هذه الظاهرة.

وتابع باتروشيف.. “وقعت خلال الأيام الماضية هجمات إرهابية دامية في عدد من الدول شملت بريطانيا والفلبين” مضيفا.. “اني اعتقد انه من المهم أن نعرب عن تضامننا ودعمنا لعائلات الضحايا الذين قتلوا وأصيبوا في تلك الهجمات مشددا على انه ينبغي على مدبري هذه الأعمال الارهابية ان يتكبدوا العقوبات المستحقة لهذه الأعمال.

وكان تفجير وقع في مدينة مانشستر البريطانية أمس وأدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 80 شخصا فيما قتل أمس أيضا ضابط شرطة فلبيني وأصيب ثمانية جنود خلال اشتباكات مع تنظيمات إرهابية أعلنت تحالفها مع تنظيم “داعش” الإرهابي في جنوب الفلبين.

ويشارك في مؤتمر الأمن الدولي الثامن المنعقد في زافيدوفو في روسيا أمناء مجالس الأمن ومساعدو رؤساء ووزراء ومسؤولو الأمن من 90 دولة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

شويغو: خسائر قوات كييف منذ بداية هذا العام أعلى بثلاثة أضعاف من خسائرها بالفترة نفسها من العام الماضي

موسكو-سانا كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن خسائر قوات كييف بلغت منذ بداية العام …