الشريط الإخباري

تحول.. عرض أداء بصري راقص عن ثنائية الرجل والمرأة على خشبة الحمراء -فيديو

دمشق-سانا

يتجاوز العرض الراقص “تحول” الذي يقدم على خشبة مسرح الحمراء حاليا أشكال المسرح الراقص المعروفة لدى الجمهور السوري ليقدم تجربة جديدة على صعيد الفكرة والإخراج المسرحي.

العرض الذي صمم رقصاته الفنان محمد شباط وأخرجه أدهم سفر ومن إنتاج مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة أعلن عنه تحت عنوان “عرض أداء بصري راقص” في تسمية تبدو غير مألوفة للجمهور المحلي لكنها تعبر عن ماهية العرض الذي يذهب بعيدا في السينوغرافيا بما تتضمن من مؤثرات بصرية وغرافيك وموسيقا مع المزاوجة بينها ربما لأن مخرجه سفر أحد المتخصصين في هذا المجال.

ويقوم تحول على راقصين اثنين هما مها الأطرش ونورس عثمان اللذان يطلان أمام شاشة تعرض بشكل متتال ومتسارع رموزا مختلفة تعبر عن الشكل التجريدي الذي انساق وراءه العرض بدءا من لوحة الخلق التي تحاكي قصة خروج حواء من ضلع آدم وسط حركات شديدة التكثيف والدلالة.

والعرض برمته محاولة جريئة لكسر نمطية عروض الرقص التعبيري ويجري وراء تقديم أفكار كبيرة فالرجل والمرأة تخرج منهما ظلال عديدة كناية عن الولادة واستمرار النسل ولكن هذه الظلال سرعان ما تتبعثر ليبقى الذكر والأنثى كرمز إلى تلك الثنائية التي تصنع الحضارة.

والرجل والمرأة كثنائي في تحول ليسا اداة للإنجاب فقط بل ان ما يربطهما هذا الحب الذي يتحدى كل الحواجز والأسوار لتحقيق هذه العلاقة السامية كما ظهر ذلك في لوحة الحب الذي انتصر رغم كل الحصار المفروض ضده.

ويأخذ التجريد في أداء الأطرش وعثمان إلى درجة كبيرة كما يدمج المخرج سفر في عرضه بين الأداء الحي والمسجل لكلا الراقصين لإظهار هذا الثنائي في حالات عدة مع الإشارة إلى أن العرض في بعض اللوحات التي قدمها اعتمد على الترميز ولعبة الإضاءة والمشاهد الخلفية والموسيقا أكثر مما اعتمد على حركات الراقصين فضلا عن حصر حركتهما في بقعة معينة من عمق المسرح لضرورات فنية.

ويصل المد الدرامي في العرض إلى حده الأقصى عبر لوحة القناصة التي تقوم على جهد عال مشترك في الإضاءة والصوت فيلاحق منظار القناصة الراقصين على امتداد خشبة ليصبحا في النهاية مسجونين فيه.

يشار إلى أن عرض تحول مستمر لغاية اسبوع من تاريخه على خشبة مسرح الحمراء.

ويضم فريق العرض “أداء.. مها الأطرش ونورس عثمان وكريوغراف.. محمد شباط وإخراج.. أدهم سفر ودراماتورغ.. المهدي شباط وتصميم غرافيك.. عادل القصار وتوليف موسيقي.. رامي الضللي وتصميم البوستر.. محمد كامل وتقنيات.. صلاح العسلي ومساعد مخرج.. رامي السمان ومدير منصة.. عمر فياض ومشرف ملابس.. أحمد عبد الغني وتنفيذ الإضاءة.. عماد حنوش وتنفيذ الصوت.. جمال الشرع”.

سامر الشغري

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency