الشريط الأخباري

اختتام ندوة العسل ومنتجاته والمعرض المرافق لها بجامعة تشرين

اللاذقية-سانا

اختتمت الندوة العلمية “العسل ومنتجاته” التي أقيمت في كلية الزراعة بجامعة تشرين في الرابع عشر من الشهر الحالي وركزت على مصاعب تربية النحل وإمكانية التحسين الوراثي وانتخاب طوائف النحل واستعراض أمراضه والتعريف بمنتجاته ذات الاهمية الغذائية والصحية كما اختتم المعرض المرافق لها.

وركز طالب الدراسات العليا من كلية الزراعة بجامعة تشرين رأفت خنسة في محاضرته “مقارنة بين سلالات النحل المستخدمة للتربية في اللاذقية” على المواضيع التي تهم النحال لمعرفة انتقاء افضل انواع النحل لتربيتها وكانت المقارنة من ناحية الإنتاجية والقدرة على تحمل المناخ بالساحل السوري بشكل كامل.

وأوصى المحاضر في نهاية محاضرته بضرورة اتباع المنهج العلمي في العمل لما له من دور ايجابي بزيادة الإنتاج وتحسين السلالات الموجودة والارتقاء بمهنة تربية النحل الى مصاف الدول المتقدمة.

وتضمن المعرض عدة أجنحة لنباتات الزينة والعسل ومنتجاته ولوازم النحالين لمنحلتي “الحاطوم والجردي” وجناحا خاصا بمديرية الزراعة عن النحل ودودة الحرير وجناحا عن الصباريات وجناحا لمركز طواف حول المنتجات الغذائية والتجميلية الصحية وجناحا اخر لمنتجات زيت الزيتون والمنظفات لشركة المجد.

وذكرت المهندسة ريم ناصر من جناج دودة الحرير التابع لمركز النحل والحرير بوادي قنديل في مديرية الزراعة أن تم عرض مراحل حياتية مختلفة لدودة القز ابتداء من الاعمار اليرقية الأولى وحتى الشرانق.

وأشارت إلى أنه تم إغفال تربية دودة الحرير في الظروف الحالية بسبب الحظر الاقتصادي وعدم السماح باستيراد البيوض لافتة إلى أنه بجهود خاصة من مهندسي مديرية الزراعة باللاذقية تم الحفاظ على بعض البيوض المستوردة سابقا وتفقيسها لإعادة إنتاج شرانق من جديد مبينة أن دودة الحرير بحاجة إلى ظروف خاصة من ناحية الحرارة والرطوبة والنظافة لإنتاج يرقات خالية من الأمراض ومنوهة بأهمية التوعية لإعادة تربية الدودة في دعم الاقتصاد السوري وإقامة ندوات علمية توعوية للمربين والمهتمين في هذا المجال.

وعرضت كل من مناحل الحاطوم والجردي منتجات متنوعة ما بين طبية وأخرى تجميلية للعسل كمعاجين الأسنان والشامبو والكريمات والمرطبات ومقويات الشعر وغيرها كما عرضا خلايا فنية تتضمن نحلا وملكة ولوازم النحالين أثناء العمل من لباس النحال وعدته أثناء العمل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency