وزارة الصحة: 35 ألف خدمة صحة نفسية منذ بداية العام وسط اجراءات لتحسين سويتها ووصولها للجميع

دمشق-سانا

أولت وزارة الصحة في السنوات الأخيرة اهتماما خاصا ببرامج الصحة النفسية وذلك عبر توسيع الخدمات وإيصالها للمراكز الصحية وتنفيذ دورات تدريبية لكوادر طبية وتمريضية غير متخصصة على الدعم والإسعاف النفسي الأولي بالتعاون مع منظمات دولية ومحلية.

مدير الصحة النفسية في وزارة الصحة الدكتور رمضان محفوري بين وجود “اهتمام وسعي دائم من قبل الوزارة لتحسين مستوى ونوعية خدمات الصحة النفسية وسهولة الوصول إليها من قبل الأفراد” ولا سيما في ظل الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية .

وبين مدير الصحة النفسية خلال احتفال نظمته الوزارة في يوم الصحة العالمي أن عمل المديرية يتركز حاليا على وضع استراتيجيات وخطط تتضمن وصول خدمات الصحة النفسية لكل المحتاجين إضافة للأدوية بالتوازي مع تأهيل الكوادر الطبية والتمريضية لتكون قادرة على التعامل مع المرضى وتقدم لهم المساعدة المناسبة وذلك ضمن برنامج رأب الفجوة.

ورأب الفجوة برنامج تنفذه وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية ويهدف إلى تدريب أطباء عامين واختصاصيي ارشاد نفسي وكوادر تمريضية ليقدموا بدورهم خدمات دعم نفسي اجتماعي عبر المراكز الصحية ومراكز الإقامة المؤقتة والعيادات المتنقلة .

وحول واقع الخدمات النفسية المقدمة عبر المراكز الصحية لفت الدكتور محفوري إلى أنها تشهد توسعا وقدرة على الوصول إلى عدد أكبر من المستفيدين حيث وفرت المديرية خلال عام 2016 نحو 100 ألف خدمة مقارنة بنحو 58 ألفا و75 ألف خدمة لعامي 2014 و2015 على التوالي.

أما فيما يخص العام الجاري فقد وفرت المديرية خلال الربع الأول منه حسب مدير الصحة النفسية نحو 35 ألف خدمة.

وبخصوص برنامج (رأب الفجوة) أشار محفوري إلى تدريب 450 طبيبا حتى نهاية عام 2016 فضلا عن تأهيل 400 طبيب وممرض لتقديم خدمات إسعاف نفسي أولي و23 تخصصيا على مهارات العلاج السلوكي المعرفي.

وفي عام 2017 دربت المديرية حسب مديرها 192 طبيبا باختصاصات مختلفة ضمن البرنامج ذاته و160 متدربا على برنامج الإسعاف الأولي.

مسؤول برنامج الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية الدكتور اياد يانس رأى أن “الخوف من الوصمة المرتبطة بطلب خدمة صحة النفسية تراجع في سورية” عازيا السبب إلى “توجه وزارة الصحة لدمج خدمات الصحة النفسية ضمن مراكز الرعاية الصحية الأولية والثانوية وتدريب أطباء غير اختصاصيين على دعم ومساعدة من يعانون اضطرابا نفسيا ما يخفف من وطأة طلب المساعدة”.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

18 مركزا صحيا صديقا للمراهقين وخطة لإحداث مركزين جديدين في درعا وحلب

دمشق-سانا تخصص وزارة الصحة /18/ مركزا صديقا للمراهقين في تسع محافظات مع توجه نحو التوسع ...