الشريط الإخباري

مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية يرتفع 1425 نقطة بقيمة تداولات 7ر2 مليار ليرة خلال الربع الأول من العام

دمشق-سانا

ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية خلال الربع الأول من العام الحالي 1425 نقطة وبنسبة تغير وصلت إلى 87 بالمئة ليغلق يوم الخميس الماضي عند 3066 نقطة.

ووصل حجم التداولات إلى 10 ملايين سهم بقيمة إجمالية بلغت 7ر2 مليار ليرة موزعة على 6149 صفقة وبزيادة في حجم التداول بنحو 6ر4 ملايين سهم عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح المدير التنفيذي للسوق الدكتور عبد الرزاق قاسم في تصريح لمندوب سانا أن السوق عقدت خلال الربع الأول 51 جلسة بلغ متوسط حجم التداول في كل واحدة 197 ألف سهم ومتوسط قيمة التداول 5ر53 مليون ليرة تقريباً وبزيادة 5ر38 مليون ليرة عن متوسط قيمة التداول خلال الربع الأول من العام الماضي.

وبين الدكتور قاسم أن قطاع المصارف تصدر المرتبة الأولى بقيمة تداول مقدارها نحو 5ر2 مليار ليرة أي ما نسبته 94 بالمئة من القيمة الإجمالية وكان سهم بنك قطر الوطني الأكثر تداولاً بقيمة 594 مليون ليرة تلاه سهم فرنسبنك بقيمة 583 مليونا ثم سهم بنك سورية الدولي الإسلامي بقيمة 431 مليونا فيما كانت الأسهم الأقل تداولاً هي اسهم بنك الشرق وشركة الاتحاد التعاوني سولدارتي والمجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق بينما لم تجر أي تداولات على أسهم الشركات الأخرى المدرجة.

وأشار المدير التنفيذي إلى قيام السوق خلال الربع الأول من العام بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة سيرتيل تيليكوم المتعلقة بإدراج أسهم الشركة في السوق ونشر البيانات المالية النهائية عن العام 2016 لكل من شركات الأهلية للنقل والسورية الوطنية للتأمين والأهلية لصناعة الزيوت النباتية والمتحدة للتأمين وفرنسبنك والسورية الدولية للتأمين وبنك الشرق وكانت نتائج هذه الشركات رابحة.

وأوضح الدكتور قاسم أن السوق استمرت خلال الربع الأول بتكثيف نشاطاتها المتعلقة بنشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي الاستثماري وتوضيح مفهوم السوق المالي وكيفية الاستثمار بالأوراق المالية ضمن السوق من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها إلى الطلاب من مختلف الاختصاصات سواء من الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة كجامعة اليرموك الخاصة والجامعة السورية الخاصة ومعهد الشام العالي مجمع الشيخ أحمد كفتارو والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا قسم الهندسة المعلوماتية إضافة إلى عقد ندوة بالتعاون مع نقابة المهن المالية والمحاسبية على مدرج جمعية خريجي المعاهد التجارية تحت عنوان “سوق دمشق للأوراق المالية .. فرصتك للاستثمار الواعد” إلى جانب نشر النتائج الأولية لأعمال 22 شركة من الشركات المدرجة عن العام 2015 والتي كانت نتائج معظمها رابحة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بدء التداول على أسهم البنك الوطني الإسلامي بعد إدراجه في سوق دمشق للأوراق المالية

 دمشق-سانا بدأ اليوم في سوق دمشق للأوراق المالية التداول على أسهم البنك الوطني الإسلامي، وذلك …