الشريط الإخباري

الولايات المتحدة ترسل حاملة طائرات إلى الخليج

واشنطن-سانا

أرسلت الولايات المتحدة أمس حاملة الطائرات “يو اس اس جورج بوش” إلى الخليج على خلفية الأوضاع الأخيرة في العراق والهجمات التي شنها تنظيم “دولة الإسلام في العراق والشام” الإرهابي على المناطق الشمالية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناطق باسم البنتاغون جون كيربي قوله “إن الأمر الذي أصدره وزير الدفاع تشاك هيغل سيعطي القائد الأعلى مرونة أكبر في حال تطلب الأمر شن عملية عسكرية أميركية لحماية أرواح أميركيين ومواطنين ومصالحنا في العراق”.

وأشار كيربي إلى أن حاملة الطائرات “يو اس اس جورج بوش” تواكبها سفينتان حربيتان أخريان “يو اس اس فيليبين سي” والمدمرة “يوس اس اس تراكستون” مبينا أن “انتقال حاملة الطائرات إلى الخليج من شمال بحر العرب يتوقع أن يستكمل بحلول مساء السبت وأن الوجود البحري الأميركي في الخليج لا يزال يدعم التزاماتنا الطويلة الأمد بأمن واستقرار المنطقة”.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة لن ترسل قوات إلى العراق لكنها تدرس كل الخيارات الأخرى.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري نفى الخميس الماضي في مقابلة مع شبكة سى ان ان الأمريكية أن تكون الحكومة العراقية طلبت تدخلا عسكريا من الولايات المتحدة لاستعادة السيطرة على المناطق التى يسيطر عليها تنظيم “دولة الإسلام في العراق والشام” الإرهابي إلا أنه أشار إلى أن واشنطن تتعاون مع الحكومة العراقية وعليها مسؤوليات والتزامات لدعمها فى حربها ضد الإرهاب من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية والتدريب وكذلك تقديم الدعم الفني والأسلحة.

يذكر أن آخر جندي أميركي غادر العراق في كانون الأول من العام 2011 مع انتهاء الاحتلال العسكري الأمريكي للعراق الذي دام ثمانية أعوام.

انظر ايضاً

روسيا تستخدم حق النقض ضد مشروع قرار أمريكي لتمديد ولاية المراقبين للعقوبات على كوريا الديمقراطية

نيويورك-سانا استخدمت روسيا حق النقض في مجلس الأمن الدولي اليوم ضد مشروع القرار الأمريكي