الشريط الإخباري

الجولان في مواجهة التحديات… ندوة فكرية لمديرية ثقافة ريف دمشق

دمشق -سانا

“الجولان في مواجهة التحديات ماضيا وحاضرا ومستقبلا”عنوان الندوة الفكرية التي نظمتها مديرية ثقافة ريف دمشق إحياء للذكرى الخامسة والثلاثين للإضراب الوطنى المفتوح الذي أعلنه أهلنا في الجولان العربي السوري المحتل فى ال 14 من شباط 1982 وذلك في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي العربي في الميدان.

وركزت الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي الثاني للمديرية تحت عنوان “الجولان إرادة وصمود “على ممارسات الاحتلال الاسرئيلي بحق أهلنا في الجولان المحتل وجغرافيته السكانية والأطماع الصهيونية في المنطقة.

واستعرض الباحث الدكتور سمير ابو صالح ممارسات وجرائم الاحتلال العنصرية ضد سكان الجولان العرب السوريين والنضال الذي خاضه هؤلاء ولم يتوقف لحظة منذ وطأ الاحتلال تراب الجولان مبينا دور الأهالي في افشال قرار الضم مقدمين الشهداء والاسرى ودورهم حاليا في مواجهة الارهاب والتصدي لسيارات العدو التي تسعف مصابي الإرهابيين إلى الأراضي المحتلة.

وتطرق الباحث الدكتور محمود عبد السلام إلى الجغرافيا السياسية للجولان المحتل وتركيبته الديمغرافية واطماع الكيان الإسرائيلي في مياه الجولان وأرضه والجرائم بحق البنية السكانية والمخالفة لكل الشرائع الدولية عبر زرع المستوطنات الاسرائيلية على ارضه ومحو معالم المزارع والقرى الأصلية مؤكدا أن إرادة الصمود لا بد أن تسفر عن النصر بفضل تضحيات الشهداء.

بدورها قالت مديرة ثقافة ريف دمشق ليلى الصعب.. أن “الجولان هو قلب سورية ولا يمكن التخلي عنه وما نقدمه من نشاط ثقافي يهدف إلى تنمية الحس الوطني في أذهان أبنائنا وفق أسس ومناهج ترتكز على حقائق ووقائع جاءت على أيدي المثقفين والكتاب والمفكرين الذين يعتبرون الوطن في مقدمة الأولويات”.

حضر الندوة محمد كبتولة رئيس مكتب الإعداد والثقافة والاعلام في فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي وجمهور من الفعاليات الرسمية في المحافظة ومثقفون.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أسبوع ثقافي إلكتروني لمديرية ثقافة ريف دمشق

ريف دمشق-سانا أقامت مديرية ثقافة ريف دمشق مبادرة إلكترونية لتنشيط الحراك الثقافي بمشاركة شعراء وأدباء …