الشريط الإخباري

قرية “بكا” بالسويداء…أبراج وقصور وخانات ونقوش وكتابات تروي تاريخ عمره آلاف السنين

السويداء-سانا

تتميز قرية “بكا” الواقعة الى الجنوب من مدينة السويداء بنحو 27 كيلومترا بأوابدها التاريخية وآثارها الضاربة جذورها في عمق التاريخ لتروي قصة حضارات تعاقبت على المنطقة وتركت في كل زاوية منها معلما أثريا يدل على عراقة سورية وحضارتها.

وتبوأت قرية “بكا” التي يعني اسمها بالنبطية “الدير” أو “القريبة من القمر” في العهود الأموية والعباسية والفاطمية والأيوبية والمملوكية مكانة مهمة لوقوعها بين مدينتين أثريتين مهمتين هما بصرى وصلخد وكانت تربط بينهما عبر طريق قديمة مرصوفة تمر بأراض زراعية خصبة بين واديين.

ويشير الباحث في آثار المنطقة حسين زين الدين الى أن “إعمار القرية قديم حيث تاريخ بنائها يعود الى عهد الولاية العربية التابعة للامبراطورية الرومانية حين كانت بصرى الشام عاصمة لها عام 105 ميلادية وسكنت خلال العصور اللاحقة من قبل العرب الغساسنة ثم في العهود العربية الإسلامية بعد قدوم الفتح العربي منذ بدايات القرن السابع الميلادي ومن أبرز آثارها الباقية الى يومنا هذا سور ذو حجارة ضخمة وعنابر كبيرة ذات أقواس عالية وأبواب حجرية تعود الى زمن الأنباط وبقايا منازل ما زال قسم منها بحالة سليمة تعود الى العصرين الروماني والبيزنطي وأقواس من العصور العربية الإسلامية وبركتان كبيرتان تقعان في شمال القرية بالإضافة الى الأبنية القديمة المتراصة المبنية من الحجارة البازلتية والتي تشكل نواة القرية وبقايا معمارية وشواهد أثرية مختلفة من واجهات منازل كبيرة”.

ويلفت زين الدين الى أن بكا تضم أيضا بقايا أبراج وقصور وخانات تزينها أعمدة وتيجان حجرية ونقوش وكتابات تعود للفترة النبطية وخزانات مياه وكسرات فخارية وزجاجية وعتبة حجرية ذات نقوش وكتابات من العصر البيزنطي وبابين حجريين يشيران الى مدخل كنيسة قديمة وبجانبها قناطر وسراديب عميقة وآثار مبنى قديم أطلق عليه اسم “سبلان” ويحوي على ركائز حجرية ضخمة وباب حجري أعيد ترميمه عام 2000 ميلادية.

كما تتميز بمدافنها المتعددة التواريخ ويوضح زين الدين أن عدد مدافن مقبرة بكا الأثرية يبلغ 63 مدفنا حيث كان يتوضع في صدر المقبرة في الطابق الأرضي تابوت حجري فخم ومزخرف بكتابات.

كذلك يحيط بالقرية عدد من الخرب الأثرية التي يعود تاريخ بنائها الى نحو 4000 عام منها خربة “سبسبة” الواقعة بين قريتى بكا وصماد وخربة “الصوخر” الواقعة بين بكا وقرية ذيبين.

ويعمل معظم سكان بكا بالزراعة خاصة زراعة الحبوب والمحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة بالاضافة الى تربية الأغنام والأبقار.

يشار الى أن قرية بكا ترتفع عن سطح البحر نحو 1035 مترا وتقع الى الغرب من مدينة صلخد بنحو 15 كيلومترا.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency