الشريط الإخباري

قرية “الكارس” بالسويداء..موقعها وآثارها العريقة يؤهلها لتكون وجهة للسياحة الشعبية

السويداء-سانا

تزخر محافظة السويداء بالمعالم والأوابد والقرى الأثرية التي يعود تاريخها لآلاف السنين ومنها قرية “الكارس” في الريف الجنوبي التي تتوضع على مرتفع صخري بركاني يطل على ما حوله .

وتتميز  الكارس الواقعة إلى الشمال من مدينة صلخد الأثرية بطبيعتها الجبلية الساحرة التي تزينها أشجار البلوط البري ومناخها الرائع في فصل الصيف وثلوجها التي تتساقط بكثافة في فصل الشتاء حيث ترتفع القرية عن سطح البحر نحو 1361 مترا .

وإلى الشرق من القرية يمر وادي أبي حماقة على بعد نحو خمسة كيلومترات من مدينة صلخد ما يضفى عليها المزيد من جمال الطبيعة التي تؤهلها لتكون إحدى وجهات السياحة الشعبية .

ويشير الباحث في آثار المنطقة  أكرم رافع  إلى أن إعمار الكارس قديم ويعود إلى مختلف العصور التي تروي قصة ماض عريق ترك آثاره في هذه القرية الوادعة لافتا إلى أن أبرز الآثار والأوابد التاريخية الباقية فيها حتى يومنا هذا بقايا لمعبد وثني تم تحويله إلى كنيسة في العهد البيزنطي ودير يقع فوق قمة وحوله سور مازالت آثاره ماثلة يسمى دير مكاريوس حيث من المرجح أن تكون القرية أخذت اسمها  الكارس نسبة إلى هذا الدير بالإضافة إلى مجموعة من النقوش الأثرية الموجودة في بلدة عرمان والتي جلبت من القرية .

ويبلغ عدد سكان القرية نحو1000 نسمة يعمل معظمهم في زراعة الحبوب والأشجار المثمرة وفي مقدمتها التفاح والكرمة كما يتميز العديد من أبنائها بالعمل في المجال الفني والإبداعي خاصة في مجال النحت ومن أبرزهم النحات العالمي فؤاد الورهاني  الذي صمم العديد من الأعمال الخشبية والرخامية المعروضة في دول عربية وأجنبية وعمل في هندسة البناء والديكور بنيجيريا ونفذ عددا من المباني بجامعة الليغوس وغيرها ثم هاجر إلى أستراليا عام 1990 وشيدت له منحوتات في العديد من ساحات مدينة سدني وضواحيها كما صمم ونفذ العديد من الحدائق المنزلية كالأسوار والمداخل للأبنية والقصور ونوافير للمياه.

يشار إلى أن قرية  الكارس  مخدمة بشبكات الكهرباء والهاتف والمياه وتوجد فيها مدرسة للتعليم الأساسي ويحدها من الجنوب مدينة صلخد ومن الشرق قرية عيون ومن الجنوب الغربي قرية المنيذرة وتبعد عن مدينة السويداء نحو 25 كيلومترا من جهة الجنوب .

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

تكريم معلمات ومربيات في معهد التربية الخاصة للإعاقة السمعية بالسويداء

السويداء-سانا كرمت جمعية محبة ووفا بالسويداء بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل