الشريط الإخباري

مهرجان تشرين الشعري في فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص

حمص-سانا

تنوعت القصائد التي شارك بها الشعراء ضمن مهرجان تشرين الشعري الذي أقامه فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص بين القصائد الوطنية التي تمجد حب الوطن وضرورة التضحية في سبيله وبين القصائد الغزلية وقصائد اخرى من وحي الواقع الذي نعيش وذلك في مقر فرع الاتحاد .

وتناول الشاعر فراس فائق دياب من خلال قصيدته “تشرين” اهمية الحركة التصحيحية في النهوض بسورية على كل الاصعدة بما فيها النهوض الثقافي والمنجزات التي تحققت في عهد القائد الخالد حافظ الأسد فيقول في قصيدته مبشرا بالنصر: “بشراك بشراك هذا النصر و الأمل …وافاك فانهض للقيا النصر يا بطل.. لقن سلاحك وانظرهم اذا اقتربوا …واري سمعك أمر الرمي أن حملو..”.

وفي قصيدة اخرى بعنوان “البكاء بربع الصوت” يتحدث الشاعر عن هموم الأمة العربية الكثيرة والثقيلة فيقول: “لو تنبعين برقا لماء يغتصب ..لو تعرفين روحا لهذا الوحي …تابع زحفه الالي …يسعى نحو أبهة الخراب .. يا ورد تشرين المعرش كلمي…يا ورد تشرين المسافر سلمي..”.

بدورها بينت الشاعرة غادة يوسف خلال مشاركتها بالمهرجان بالعديد من القصائد منها “وجوه” و”سؤال” و “قليل من الحب” أهمية هذه المهرجانات في ظل هذه الظروف وخصوصا مدينة حمص التي عانت ما عانته بسبب هذه الحرب الظالمة موءكدة ان الانشطة الثقافية تعمل على اعادة الحياة الثقافية والاجتماعية فقالت خلال قصيدتها “القربان السوري”.. كل المدائن في الغرام مدينتي ..ولقد غدوت الضائع المطرودا …لهفي على سقف يلم فجيعتي…وجدار ود لم يكن مهدودا…لكأنني القربان نذر الأرض ..عن دنس الخليقة كلها وقرنفل عرس الفدا…ولنزفه بوء التراب الى السماء ممدودا.

من جانبه اكد الشاعر طالب هماش أهمية المهرجان كون مدينة حمص هي مدينة ثقافية بامتياز و غنية بمعظم الفنون السمعية والبصرية والكثير من المهرجانات كمهرجان رابطة الخريجين الجامعيين ومهرجان المسرح ومهرجان الموسيقا وغيرها مشيرا الى ان عودة المهرجانات انما هي استعادة لروح المدينة الثقافية بعد الأزمة التي مرت بها .

ويبين الشاعر طالب في قصيدته التي شارك بها بعنوان “يا بائع الكتب العتيقة” أهمية الفكر والثقافة في حياتنا وقدم في قصيدته حالة فلسفية لها علاقة بالعمل و بالمعرفة والفكر فيقول فيها.. “يا بياع الكتب المزكية بين محطات الباصات..كم صار الوقت الان ..فأنا أتسكع طول الليل …وأشفافي بالعالم احساس سكران..ملأ الناس زجاجات الدمع…وسافر كل الحزن وحيدا..”.

من جانبه اوضح امين سر فرع اتحاد الكتاب العرب في حمص الشاعر محمد الفهد أهمية المهرجان الذي يقام بشكل دوري كل عام مبينا انه في هذا العام تميز بتنوع الموضوعات التي قدمها الشعراء التي لامست الواقع وتحدثت عن الوطن والحب .

والقى الفهد قصيدة بعنوان “صوت من قوارب الموت” وهي قصيدة شعرية رصدت حياة أولئك الذين سافروا على القوارب هربا من الحرب وكيف اكل البحر احلامهم كما شارك كل من الشاعرين مظهر الحجي وشاكر مطلق بالعديد من القصائد.

حضر المهرجان الشعري عدد كبير من الشعراء والكتاب وحشد من المهتمين.

انظر ايضاً

مونودراما… سهرة مع أبي دعاس الحمداني في فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص

حمص-سانا استطاع الفنان تمام العواني أن يستحوذ انتباه الجمهور خلال تجربته الفريدة بالمونودراما عبر عرض …