الشريط الإخباري

تشوركين: على الأميركيين العمل مع الحكومة السورية لأنها من تقاتل الإرهاب على الأرض

موسكو-سانا

دعا فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة الولايات المتحدة إلى العمل مع الحكومة السورية لأنها هي من تقاتل الإرهابيين على الأرض وقال “عليهم التعامل مع الحكومة السورية فهي التي تقاتل الإرهابيين على الأرض”.

وذكرت وكالة نوفوستي أن تشوركين أشار في مقابلة مع شبكة سي بي اس الأمريكية أمس إلى أن الخطر الذي يمثله تنظيم “داعش” الإرهابي جعل الولايات المتحدة تقترب من الموقف الروسي وتتخلى عن موقفها الداعي إلى تغيير النظام في سورية وقال “أعتقد أننا نتشارك الآن في هذا الأمر مع الحكومة الأميركية .. إنهم لا يرغبون في أن تسقط حكومة الرئيس بشار الأسد.. هم يرغبون في مقاتلة الدولة الإسلامية دون إلحاق الأذى بالحكومة السورية لكن على الجانب الآخر لا يريدون أن تستفيد الحكومة من الحملة الأميركية وهو أمر معقد للغاية”.

ولفت تشوركين إلى حدوث تقدم كبير باتجاه إدراك واشنطن خطورة وتعقيدات الوضع في سورية وقال “أنا أرى أن مثار القلق الأكبر لدى الأميركيين الآن هو سقوط النظام في سورية واستيلاء الدولة الإسلامية على دمشق وإلقاء اللوم على الولايات المتحدة في ذلك”.

وحول تصريح للمندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة سمانثا باورز أمس الذي حملت فيه مسؤولية تدهور الوضع في سورية لموسكو قال تشوركين “الجميع مسؤول .. ومن السهل بالنسبة إلي توجيه أصابع الاتهام ولكنني أعتقد بأن الوضع ببساطة أسيء تقديره منذ البداية ومن ثم سمح له بأن يتدهور.. إلى أي حد يمكن أن يتدهور أكثر.. لست أعلم”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “أكد أمس أنه من دون المشاركة النشطة من جانب السلطات السورية والجيش السوري فإن النضال ضد تنظيم /داعش/ لن يؤدي إلى طرد الإرهابيين من البلاد ومن المنطقة بشكل عام كما لا يمكن حماية الشعب السورى متعدد الأعراق والمكونات من الدمار والاستعباد والهمجية”.

ودعا الرئيس الروسي الدول الغربية إلى الكف عن سياسة المعايير المزدوجة والتوقف عن الاستخدام المباشر أو غير المباشر لبعض التنظيمات الإرهابية من أجل تحقيق أهداف متغطرسة بما في ذلك تغيير الحكومات التي لا تروق للغرب.

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …