الشريط الإخباري

الخارجية المصرية ترفض الانتقادات الغربية للأحكام الصادرة بحق العاملين بقناة الجزيرة

القاهرة-سانا

أعربت وزارة الخارجية المصرية اليوم عن رفضها الكامل لأي بيانات أو تصريحات صادرة عن جهات خارجية تتعلق بالحكم الصادر فيما يسمى بقضية “خلية الماريوت” والتي تخص عددا من العاملين في قناة الجزيرة المملوكة من مشيخة قطر.

ونقل موقع “بوابة الأهرام” المصري عن الوزارة قولها في بيان “شديد اللهجة” إن هذه الانتقادات تشكل “تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري يحمل إسقاطات أسبابها معروفة وخلطا متعمدا بين حريات نص الدستور المصري على حمايتها ومخالفات قانونية صريحة وموثقة تضمنتها حيثيات الحكم الصادر في القضية”.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت أمس أحكاما بالسجن المشدد على عدد من العاملين في قناة “الجزيرة” القطرية بعد ادانتهم بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

وسبق لمصر أن أغلقت في آب من العام 2013 مكاتب قناة الجزيرة المملوكة من قبل مشيخة قطر بسبب الدور الذى لعبته في التحريض على القتل وقلب نظام الحكم واضرارها بالشعب المصرى وانحيازها الكامل إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين الارهابية المحظورة.

بدوره أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن “مصر دولة قانون ودستورها يصون ويحمي جميع الحقوق والحريات” مشيرا إلى “أن المحاولات المستمرة لخلط الأوراق للإيحاء بأن الأحكام تستهدف تقييد حرية الصحافة هي ادعاءات لا تتسق مع الواقع حيث أن هناك الآلاف من الصحفيين المصريين وغير المصريين الذين يعملون في مصر بحرية تامة ولم توجه إليهم أي اتهامات”.

ولفت أبو زيد إلى أن المتهمين في قضية خلية ماريوت اقترفوا مخالفات قانونية محددة وموثقة استندت إليها هيئة المحكمة معتبرا أن “الشعب المصري على وعي كامل بكل حقوقه والتزاماته وأن من يتبنون مثل تلك الحملات لديهم الكثير مما يستحق النقد”.

يشار إلى أن دولا غربية عدة على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا انتقدت الحكم الصادر عن القضاء المصري بحق العاملين في قناة الجزيرة القطرية في تكرار للانتقادات المستمرة تجاه الأحكام الصادرة بحق قيادات جماعة “الإخوان المسلمين” الإرهابية وهو ما باتت مصر تعتبره “تدخلا مرفوضا” في شؤونها وقضائها المستقل.

استدعاء السفير البريطاني احتجاجا على انتقاده عمل القضاء المصري

إلى ذلك استدعت وزارة الخارجية المصرية السفير البريطاني في القاهرة جون كاسون للاحتجاج على تصريحاته التي انتقد فيها أحكام القضاء المصري بحق عدد من العاملين في قناة الجزيرة القطرية معتبرة أنها “تدخل غير مقبول في أحكام القضاء”.

وقالت الخارجية في بيان لها اليوم إن “تصريحات كاسون تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها”.

وأعربت الوزارة عن رفضها الكامل لأي بيانات أو تصريحات صادرة عن جهات خارجية تتعلق بالحكم الصادر فيما يسمى بقضية خلية الماريوت مشددة على أن ذلك “تدخل غير مقبول في أحكام القضاء المصري يحمل اسقاطات معروفة أسبابها وخلطا متعمدا بين حريات نص الدستور المصري على حمايتها ومخالفات قانونية صريحة وموثقة تضمنتها حيثيات الحكم الصادر في القضية”.

وشددت الخارجية على أن المهم هو ثقة الشعب المصري في نزاهة قضائه واستقلاليته مؤكدة أن مصر لا تنتظر دروسا من أحد.

وكان كاسون قال إن الأحكام الصادرة ستقلل من الثقة في الخطوات التي تقوم بها مصر نحو تحقيق الاستقرار بناء على تنفيذ الحقوق المنصوص عليها في الدستور المصري.

يشار إلى أن القضاء المصرى حكم أمس بسجن عدد من العاملين في قناة الجزيرة القطرية لادانتهم بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية وهم الاسترالى بيتر غريست ومحمد فهمى وباهر محمد.

قوات الأمن تعتقل 26 من أعضاء جماعة الأخوان المسلمين المحظورة

في غضون ذلك ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 26 من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين المحظورة خلال عمليات أمنية في الساعات الأخيرة.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم إنه “في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الاستباقية التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة تم القاء القبض على 17 عنصرا”.

كما اعتقلت قوات الأمن 9 من أعضاء تنظيم الاخوان المتهمين باستهداف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة وضبطت 114 قطعة سلاح.

وكانت القوى الأمنية المصرية ألقت القبض أمس على 7 إرهابيين من تنظيم الاخوان المسلمين في محافظة الغربية.

انظر ايضاً

مصر ترفض مطالبة جيش الاحتلال لأهالي قطاع غزة بمغادرة منازلهم والاتجاه جنوباً

القاهرة-سانا حذرت مصر من مطالبة جيش الاحتلال الإسرائيلي أهالي قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات …