الشريط الإخباري

جديد مجلة الخيال العلمي الثقافية الفصلية.. دراسات وأبحاث في الفلك والخيال العلمي وعلوم المستقبل

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة عدداً من الدراسات والأبحاث وقصص الخيال العلمي ودراسات عن علوم الفضاء وبيئة الأرض وعلوم المستقبل.

وكتب افتتاحية العدد رئيس تحرير المجلة الدكتور طالب عمران بعنوان “تساؤلات” تحدث بها عن الزمن الذي يعتبر أهم الأسرار في حياة الإنسان والذي حاول الإنسان بكل قوته الوقوف ضده ما استطاع إلى ذلك سبيلا فالانسان بعمره القصير يحاول أن يزيد فسحة الزمن الذي يعيشه بكل أنواع الأغذية والأدوية أحيانا.

وحول تجربة الاقتراب من الموت كتب الدكتور عامر حمدان مقالاً أوضح فيه أن النمط التقليدي لتجارب الاقتراب من الموت على الأفراد تتم عبر عملية خروج للجسد الاثيري من الجسم الفيزيائي ليرى الذي يخضع للتجربة وكأنه يجتاز نفقا مظلما في نهايته نور ساطع ليتخيل أنه في الجنة حيث يلتقي بأحبائه من الموتى فيرغب في البقاء كارهاً عودته إلى جسمه المادي لكنه يسمع صوتاً ما أو يخبره احد احباؤه الموتى ان عليه العودة وان ساعته لم تحن بعد.

كما تحدث الدكتور مخلص الريس حول رواية نداءات الأرض الحزينة للدكتور طالب عمران التي تتناول قصة طفل كفيف فقد منذ طفولته والديه وبصره على يدي مجرم ليهيم الطفل في البراري حتى شده ذئب إلى كهف تسكنه الذئاب التي شعرت ببؤسه فاستطاع الكفيف ترويضها فاستأنس بها وصار يتخاطب معها وغدت طوعاً له وتحميه من كل سوء ووجد عندها وفاء أكثر مما وجده عند بعض البشر.

ومن قصص الخيال العلمي كتب نهاد شريف لكي يختفي الجراد عن مجموعة من الجراد راحت تقترب في اصرار غريب من قرية وادعة.

وضمن صفحات أسرار وخفايا كتب الباحث السوري نبيل تللوعن مغامرات بالكاد يصدقها العقل ومنها الغوص إلى أعماق البحار والقفز من الفضاء إلى الارض.

وعن الضوضاء والتلوث بالصخب كتب الدكتور كسرى خليل حرسان أن الضوضاء آفة حديثة العهد سليلة حياتنا العصرية وانها اخت سائر الملوثات الاخرى التي كان لتأثيراتها السلبية حد لا يطاق.

وحول أخطار الملح والسكر تحدث الدكتور نضال محمود شعبان حول تجنب الإكثار منهما والاضرار التي تصيب الإنسان من جراء تناوله لهما.

أما عن الزمن والشيخوخة وقلق الموت كتب رياض مهدي إن الإنسان ذو وعي فطري ويوصف بانه كائن مستقبلي فهو يعمل على تنظيم حياته بما يتمتع به من حالة تذكر واستشراف مستقبلي ضمن نسيج لحياته قوامه الماضي والحاضر والمستقبل وهذا حس زماني يرجع إلى حضارات قديمة وبدائية ضمن مظاهر تدعو إلى التفكير العميق.

وضمن صفحات بيئة الأرض كتبت باسمة ديب عن أغرب النباتات ومنها شجرة الخبز وشجرة الضحك وشجرة قذيفة المدفع والشجرة الباكية وشجرة دم التنين.

أما المهندس طارق نواف حامد فكتب ضمن صفحات علوم المستقبل مقالاً بعنوان “القلم أعظم اختراع” تحدث فيه عن القلم كونه من اقدم الاشياء على وجه الارض حيث جاء ذكره بالقرآن الكريم ورغم بساطة القلم كان اساس كل التطور الذي عرفته البشرية ولولاه ما خطت الكتب وما دونت المعلومات.

وفي الصفحة الأخيرة كتب رئيس التحرير مقالاً عن أسرار الدماغ التي تسمح للانسان أن يدخل عوالم الموتى وهو حي وأن يتعرف على ألغاز الأمكنة القديمة وصولا إلى الذكريات الطافحة بالعاطفة والمشاعر الفياضة.

وعد جزدان

انظر ايضاً

هل يكون المريخ أرضنا الثانية؟

دمشق-سانا ضم العدد الـ 79 من مجلة الخيال العلمي الفصلية دراسات وأبحاثاً تناولت ظواهر علمية …