890 طالباً يتقدمون لاختبار العلوم ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين

دمشق-سانا

تقدم 890 طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي لاختبار العلوم في مراكز الجامعات بالمحافظات وذلك ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري للصغار واليافعين لعام 2024.

وأوضحت معاون مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع ريم وهبة في تصريح لمراسلة سانا أن 632 طالباً وطالبة من فئة الصغار و 258 من فئة اليافعين ممن نجحوا في المرحلة الأولى شاركوا في اختبارات اليوم.

وبينت وهبة أن الاختبارات تضمنت أسئلة قياس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور العلمية التي نشرت سابقاً وتناسب الشرائح العمرية مشيرة إلى أن اختبارات الفيزياء والكيمياء ستجري بالطريقة نفسها في الـ 29 من شهر حزيران الجاري.

وكان 2510 طلاب من فئتي الصغار واليافعين تقدموا لاختبار مادة الرياضيات في الثامن من شهر حزيران الجاري ضمن مراكز الجامعات بالمحافظات.

وفي مبنى كلية التربية الثانية بمدينة السويداء شارك نحو 48 طالباً وطالبة بهذه بالاختبارات وفقاً لمنسقة الأولمبياد أمارة شجاع لافتة إلى أن الأسئلة ركزت على الذكاء والمنطق لدى الطلبة وقدرتهم على تحليل المعلومة مؤكدة أهمية الأولمبياد لتوسيع آفاق الطلاب ومعارفهم.

وأشار عدد من الطلبة المشاركين بالاختبارات إلى أهمية الأولمبياد لزيادة خبراتهم وتعزيز روح المنافسة لديهم متمنين التأهل للمرحلة القادمة على المستوى الوطني.

ومن محافظة حمص شارك بهذه الاختبارات 91 طالباً وطالبة توزعوا على 3 مدرجات امتحانية في كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث، وبينت منسقة الأولمبياد ندى الأسعد أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات والتدابير لإنجاح سير الاختبارات وأن الأولمبياد العلمي فرصة مهمة للطلبة المشاركين لتحقيق التألق العلمي.

وأعرب الطالب ناصر محمد عن فئة اليافعين عن أمله في اجتياز هذه المرحلة والتأهل للاختبارات النهائية بينما رأت الطالبة جوليا حنا عن فئة الصغار أن الأولمبياد العلمي يرتقي بالمهارات العلمية والمعرفية.

من جهتها أوضحت منسقة الأولمبياد في اللاذقية مرح سنكري أنه تقدم إلى الاختبارات 162 طالباً من فئة الصغار و 71 من فئة اليافعين وتم تحضير الطلاب للاختبار من خلال جلسات تدريبية أقيمت بمركز التميز بالإضافة لجلسات عبر الإنترنت وأن هذا العام يتميز بأنه يحق للطالب من فئة الصغار الحاصل على ميدالية ذهبية في الماضي أن يشارك مع فئة اليافعين.

وحول مشاركتهم أوضح كل من خليل دريوسي وغزل صقر وجهاد شيخ علي ويوسف فياض أن مستوى الأسئلة يناسب جميع المستويات وأن مشاركتهم بالاختبارات انطلاقاً من رغبتهم بالحصول على معلومات جديدة والاستكشاف وتجربة ما هو جديد واعتماد التفكير المنطقي لافتين إلى ضرورة الاجتهاد والمثابرة وتنظيم الوقت لتحقيق الهدف.

وفي حلب بيّن منسق الأولمبياد العلمي السوري ياسر عابدين أن عدد الطلاب المشاركين بالاختبارات للمرحلة الثانية من فئة الصغار بلغ 60 طالباً وطالبة وعن فئة اليافعين 27 طالباً وطالبة موزعين على مدرجين في كلية العلوم بجامعة حلب، مؤكداً أهمية اكتشاف المواهب العلمية المتميزة وتأهيلهم ليكونوا في الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري.

وأوضحت الطالبة ريانة حاج فاضل من فئة الصغار أن الأسئلة تتطلب تفكيراً منطقياً ودقيقاً للحل معربة عن طموحها لتحقيق أفضل النتائج التي تؤهلها للمشاركة في المراحل المتقدمة وتمثيل سورية في المسابقات الدولية، بينما أشارت الطالبة جنى بلو من فئة اليافعين أن الاسئلة تراوحت بين السهولة والمتوسطة.

وفي كلية الحقوق بمدينة الحسكة تقدمت اليوم طالبة واحدة لاختبارات الأولمبياد العلمي لفئة الصغار واليافعين بمادة علم الاحياء وفقاً لمدير فرع جامعة الفرات في الحسكة الدكتور جمال العبدالله، موضحاً لمراسل سانا أنه تغيب 6 طلاب آخرين كان مقرراً أن يتقدموا لهذه الاختبارات التي جرى التحضير لها سابقاً لضمان نجاحها.

وكان في الثامن من الشهر الجاري تقدم 13 طالباً وطالبة للاختبار الأولمبياد لفئة الصغار واليافعين بمادة الرياضيات.

كما شارك 192 طالباً وطالبة في طرطوس باختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد والتي أقيمت في معهد اللغات بكلية الآداب في جامعة طرطوس، وأوضح منسق الأولمبياد بالمحافظة علي العجي أن تجربة الأولمبياد تعمل على بناء لبنة علمية صحيحة بعمر مبكر لتمكين الطلبة من امتلاك القدرة على المنافسة العالمية حيث إن الأولمبياد قائم على المقاربة العلمية للمنهاج الدراسي الخاص لكل فئة.

وبينت الطالبة شهد إبراهيم من فئة الصغار أنها تشارك للمرة الثانية بالأولمبياد حيث حصلت في المرة السابقة على الميدالية الفضية، وتجربة الأولمبياد مهمة تعطي دفعاً للاستمرار وتزيد المعارف العلمية والتجارب الاجتماعية، في حين اعتبرت كل من لارا يوسف وزينة يوسف أن المشاركة بالأولمبياد تمنح الثقة بالنفس والقدرة على التفكير المنطقي وخوض منافسات علمية متعددة تحقق التفوق والتميز العلمي.

وفي كلية الآداب بدير الزور أجري اختبار مادة العلوم في الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين على مستوى المحافظة، وأوضحت منسقة الأولمبياد إيمان حيران أن 3 طلاب تقدموا للاختبار منهم 2 من فئة اليافعين وواحد من فئة الصغار وذلك بالتنسيق مع مديرية التربية وجامعة الفرات لتأمين كل مستلزمات نجاح الاختبار لافتة إلى أن الأسئلة تناسب الشرائح العمرية للطلاب المشاركين.

وفي حماة تقدم 21 طالباً وطالبة لاختبارات المرحلة الثانية من الأولمبياد منهم 7 من فئة اليافعين والباقي من فئة الصغار وذلك في كلية طب الأسنان وفقاً لمنسق الأولمبياد احمد دولاني، مؤكداً أن الاختبارات جرت وسط أجواء هادئة ومريحة بعد اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة لإنجاحها.

وفي تصريحات لمراسل سانا بينت الطالبة عن فئة اليافعين ريم دعبول أن المشاركة في الأولمبياد تجربة من شأنها اكتساب الخبرة في التحليل المنطقي والحصول على معلومات جيدة خارج إطار المنهاج المدرسي بينما عبرت نور الحمود المشاركة عن فئة الصغار عن أملها في اجتياز هذه المرحلة والتأهل للمرحلة المقبلة.

وفي مبنى كلية التربية الثالثة بدرعا شاركت 4 طالبات بالاختبارات، وبيّن منسق الأولمبياد أحمد الجمعات أنه يجري العمل لتأسيس حالة من التميز من سن صغيرة من خلال الكشف عن طاقاتهم الإبداعية، وأوضحت كل من الطالبات منى بيضون وقطوف العلوه وسفانة العلوه أن مشاركتهن في اختبارات الأولمبياد تسهم في رفع مستوى قدراتهن ومعارفهن وتحسن طريقة التفكير والبحث عن المعلومات بعيداً عن التلقين، ولفتن إلى أن الأسئلة كانت شاملة وتناسب كل المستويات.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع أتاحت المشاركة في هذا الأولمبياد لجميع طلاب وطالبات الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي عن فئة اليافعين وكذلك لطلاب وطالبات الصفين الخامس والسادس للتعليم الأساسي عن فئة الصغار ومن جميع المدارس بالمحافظات كما أتاحت لهم اختيار أكثر من اختصاص من الاختصاصات العلمية المذكورة.

ويتضمن الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين ثلاث مراحل تبدأ بمرحلة القبول واختبارات عن بعد ثم تنتقل إلى اختبارات المرحلة الثانية في المحافظات لتنتهي باختبارات التصفيات النهائية في شهر آب القادم.

دمشق

السويداء

اللاذقية

حلب

حماة

حمص

درعا

طرطوس

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

800 طالب وطالبة من فئة اليافعين تقدموا لاختبار الماراثون البرمجي في المحافظات

دمشق-سانا تقدم 800 طالب وطالبة من مختلف المحافظات اليوم لاختبار تحديد المستوى للماراثون البرمجي للصغار …