الشريط الإخباري

مخابر مؤسسات مياه الشرب في المحافظات.. تحليل 5 آلاف عينة مياه شهرياً

دمشق-سانا

يبلغ وسطي عدد عينات مياه الشرب التي تقوم بتحليلها مخابر المؤسسات العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في مختلف المحافظات شهرياً حوالي 5000 عينة، وفق مدير مياه الشرب في وزارة الموارد المائية المهندس محمد الحاج وأوضح الحاج في تصريح لمراسلة سانا أن التحاليل التي تتم في مخابر مؤسسات مياه الشرب والصرف الصحي في المحافظات على عينات مياه الشرب هي تحليل فيزيوكيميائي وجرثومي، بواقع عينة يومياً لكل 5 آلاف مستفيد، تؤخذ من شبكات ومشاريع المياه.

ولفت الحاج إلى أن عدد العينات المختبرة يرتفع في فصل الصيف، وفي حالات الطوارئ أو عند الاشتباه بوجود تلوث لمياه الشرب، فضلاً عن إجراء تحليل فيزيوكيميائي لمياه كل منظومة مياه مرتين سنوياً على الأقل، وتحليل فيزيوكيميائي لهذه المياه عند الضرورة، وفي الحالات الطارئة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للشرب.

وأشار الحاج إلى وجود مخبر مركزي لتحليل مياه الشرب في وزارة الموارد المائية، ومخبر في كل مؤسسة مياه ضمن كل محافظة، مبيناً أن المخبر المركزي يضع الخطة الوطنية لمراقبة جودة مياه الشرب، ويتابع تنفيذها ويشرف على عمل مخابر مؤسسات المياه، ويراقب جودة عملها.

بدورها تقوم مخابر مؤسسات المياه في المحافظات بتنفيذ هذه الخطة مع قطف العينات وتحليلها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمطابقة المياه المزودة للمواطنين للمواصفة القياسية السورية لمياه الشرب رقم 45 لعام 2007.

وأكد الحاج أن المخبر المركزي في الوزارة ومخابر مؤسسات المياه في المحافظات معنية أيضاً بوضع المعايير الوطنية الخاصة باختبارات مياه الشرب، والمشاركة بدراسة وإقرار المواصفات القياسية السورية والاختبارات المعيارية الخاصة، وضمان سلامة مياه الشرب التي تزود للمواطنين بالشبكات الحكومية العامة، وعدم ضخ أي قطرة فيها ما لم تكن معقمة وآمنة وتحقق المواصفات القياسية المعتمدة.

وتقوم مخابر مؤسسات مياه الشرب بالمحافظات حسب الحاج بمراقبة نوعية مياه الشرب وقطف العينات اللازمة يومياً من منظومات مياه الشرب، وإجراء التحاليل الحقلية “الكلور الحر المتبقي والناقلية الكهربائية والرقم الهيدروجيني والعكارة”.

وحول مياه الآبار الخاصة، أوضح أنه يتم إجراء التحاليل اللازمة عند الطلب من قبل أصحابها أو في حال الضرورة.

يارا شاهين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc