الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد الخامس عشر من سلسلة العلم والتقانة والابتكار

دمشق-سانا

أصدرت الهيئة العليا للبحث العلمي العدد الخامس عشر من سلسلة العلم والتقانة والابتكار، متضمنا مجموعة من الموضوعات العلمية المتنوعة، وأهم نشاطات الهيئة.

ويسلط العدد الجديد الضوء على تخزين الطاقة والخيار الأفضل لتخزينها، وكذلك تقديم لمحة عن منجزات عالمة الذرة المصرية سميرة موسى والمخترع الأمريكي توماس أديسون، إضافة إلى التعريف بعدد من الاكتشافات العلمية والاختراعات، مثل “طبيعة الكهرباء والمصباح الكهربائي”، والتعريف بعدد من الجهات العلمية البحثية الوطنية والعالمية.

وتضمن العدد الجديد أيضاً عرض قصة نجاح لهيئة الطاقة الذرية، حول تقانة تحضير وتعقيم “طعوم الغشاء الأمنيوسي البشري الجاف .. الأمنيوغرافت”، والتي تستخدم في المعالجات الطبية المختلفة، مثل تسريع عملية شفاء الحروق والجروح والتقرحات والتخفيف من شدة الألم.

كما تضمن شرحاً لعدد من التعاريف والمصطلحات العلمية، وسلط الضوء على عدد من المواضيع العلمية مثل “تطوير القدرات عبر إدارة الوقت وتنظيم العمل”، وكذلك “استخدام تقانة النانو لتلوين الطعام قد يضر بالأمعاء”، إضافة إلى موضوع آخر حول “الألواح الشمسية المعتمدة على مواد البيرو فسكايت”، التي تعتبر الأفضل في امتصاص أشكال الطاقة العالية من الضوء.

وتستهدف السلسلة التي تصدرها الهيئة دورياً كل ثلاثة أشهر على موقعها الإلكتروني، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، المهتمين والمعنيين بنشاطات البحث العلمي في سورية والعالم، من خلال تعريفهم بنشاطات الهيئة والجهات العلمية الوطنية، إلى جانب طرح عدد من المواضيع العلمية المحلية والعالمية.

يمكنكم تحميل العدد الجديد عبر الرابط:https://www.hcsr.gov.sy/report/stis15/

أو تصفحه عبر الرابط:https://www.hcsr.gov.sy/magazine_pdf/stis15/

 

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدور التنموي لدوائر البحث والتطوير في وزارات الدولة ضمن ورشة عمل للهيئة العليا للبحث العلمي

دمشق-سانا بمشاركة ممثلين عن الوزارات والهيئات والجامعات والهيئات والمراكز البحثية والفعاليات الاقتصادية الخاصة،