مباحثات حول الفرص الاستثمارية ودعم القطاع الزراعي في حماة

حماة-سانا

بحث محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعة مع رئيس الهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي محمد عبيد المزروعي والوفد المرافق الفرص وآليات متابعة الاستثمارات للهيئة وتأسيس المشاريع المشتركة لدعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في المحافظة.

وأكد رئيس الهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى محافظة حماة أن هدف الزيارة التواصل مع المعنيين في القطاعين العام والخاص لمناقشة الفرص الاستثمارية ومتابعة استثمارات الهيئة ودعم القطاع الزراعي في سورية، لافتاً إلى أهمية استثمار الموارد الزراعية الغنية في سورية ودعم المشاريع لتعود بالنفع العام على تحسين إنتاجية وجودة المحاصيل.

وقدم المزروعي عرضاً عن مساهمات الدول الأعضاء في رأس مال الهيئة مقارنة مع توزيع الأرباح المدفوعة للمساهمين وقيمة الاستثمارات التي نفذتها وزيادة عدد الشركات المساهمة والتوزيع الجغرافي والقطاعي لمساهمات الهيئة وفرص العمل التي توفرها وبرنامج تمويل صغار المزارعين والمنتجين والبرامج الإنمائية حتى نهاية عام 2023.

وبين أن الهيئة موجودة في سورية من خلال ثلاث شركات هي الشركة الأهلية للزيوت وغدق للإنتاج الزراعي وشركة “ماي” لمعدات الري المتطورة، معرباً عن تطلع الهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي لتوسيع هذه الاستثمارات والبحث عن فرص ومشاريع جديدة للقطاع الزراعي في التصنيع والإنتاج الحيواني بالتعاون مع أكساد لكون أبحاثه مرتكزاً أساسياً لإيجاد مشاريع جديدة.

من جانبه أكد المدير العام للمركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين عبيد استعداد أكساد لوضع كل إمكانياته وخبراته في خدمة برامج ومشاريع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في جميع الدول العربية، منوها بدور الهيئة بالاستثمار في سلاسل الإنتاج والقيمة في المنطقة العربية ومشاريعها في القطاع الزراعي والتصنيع الزراعي في مختلف الدول العربية، ولافتاً إلى إمكانية الاستفادة من الأبحاث التطبيقية التي يمتلك أكساد باعاً طويلاً فيها والمشاريع التنموية التي يمكن أن يتشابك ويتعاون فيها المركز مع الهيئة العربية للاستثمار الزراعي لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي في البلدان العربية.

وأشار المحافظ إلى حجم الخسائر الكبيرة التي لحقت بالقطاع الزراعي جراء الحرب الإرهابية على سورية، مؤكداً استعداد محافظة حماة للتعاون والتنسيق والتشاركية مع الهيئة العربية للإنماء والاستثمار الزراعي وفق خطة معينة لإطلاق الاستثمارات في القطاع الزراعي.

ولفت الدكتور زنبوعة إلى ضرورة دعم القطاع الزراعي وتأمين كل مستلزماته وتشجيع الفلاحين على استثمار أراضيهم، منوهاً بأهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة بما ينعكس إيجاباً في تخفيض التكاليف وزيادة إنتاجية المحاصيل.

حضر الاجتماع عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة في محافظة حماة ومدير زراعة حماة ورئيس اتحاد الفلاحين في المحافظة.

عبد الله الشيخ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الفرص الاستثمارية الكامنة في الاقتصاد السوري في ملتقى علمي بدمشق

دمشق-سانا الفرص الاستثمارية الكامنة في الزراعة والصناعة والسياحة والإسكان والاستثمار في رأس المال البشري كانت …