انهيار جديد لبنك أمريكي

واشنطن-سانا

انهار البنك الأمريكي “فيرست ريبابليك” بشكل سريع بعد أن هوى سهمه في تداولات أمس بنحو 47 بالمئة، إثر فشل صفقة إنقاذ بمليارات الدولارات رتبتها كبرى البنوك الأمريكية له.

وحسب وكالة بلومبرغ الأمريكية أغلق سهم “فيرست ريبابليك بنك” تعاملات يوم أمس على انخفاض بنسبة47.11 بالمئة، ليصل إلى12.18 دولاراً، مشيرة إلى أن خطة الإنقاذ فشلت في إقناع المستثمرين بأن البنك المتعثر يتمتع بأسس مالية مستقرة.

وجاء انهيار “فيرست ريبابليك بنك” بعد سلسلة انهيارات سريعة لبنكي “سيليكون فالي” و”سيغنتشر” الأسبوع الماضي، ما أثار فزعا واضطرابات في الأسواق المالية الأمريكية والأوروبية.

وتعقيبا على هذه الانهيارات رأى مصرف “جي بي مورغان” أن تراكم الانهيارات المصرفية الأخيرة بجانب الصدمات الجيوسياسية، وحالة عدم اليقين حول السياسة النقدية لدى البنوك المركزية قد يتسبب بحدوث انهيار مفاجئ وكبير لقيم الأصول، بما يمثل نهاية مرحلة نمو دورة في أسواق الائتمان أو النشاط التجاري.

وأشار ماركو كولانوفيتش رئيس استراتيجية السوق لدى المصرف الأمريكي إلى زيادة احتمالات حدوث هذا الانهيار، مبينا أنه “حتى إذا تمكن محافظو البنوك المركزية بنجاح من احتواء العدوى، فإن شروط الائتمان يبدو أنها ستتشدد بسرعة أكبر بسبب الضغوطات من المنظمين والأسواق”، موضحاً أن “التصدعات في أساسيات الائتمان بأمريكا بدأت في الظهور، كما أن الضغوط الحالية في الأسواق المالية سيكون لها تأثير ملموس على السياسة النقدية لبعض الوقت في المستقبل”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ديلي تلغراف: أمريكا تعود إلى نشر أسلحة نووية في بريطانيا

لندن-سانا تصعيد نووي جديد هذه المرة تعد الولايات المتحدة له حسب ما كشفت صحيفة ديلي …