الشريط الإخباري

محال الشرقيات تعود تدريجياً إلى محيط قلعة بصرى الشام

درعا-سانا

تشكل عودة محال بيع الشرقيات إلى محيط قلعة بصرى الشام الأثرية واحداً من أشكال التعافي التدريجي الذي تشهده مدينة بصرى الأثرية بعد تنام ملحوظ في أعداد المجموعات السياحية الأجنبية والعربية والمحلية التي تزور المدينة، وهو ما سمح لأصحاب محال الشرقيات التي أغلقت أبوابها لسبع سنوات متتالية بسبب الحرب أن يعودوا إليها، محتفظين بمعظم معروضاتهم الموجودة سابقاً.

وتضم محال الشرقيات معروضات متعددة جميعها يتصل بتاريخ مدينة بصرى خاصة ومحافظة درعا عموماً، ومنها أسرجة الإنارة-مصب قهوة عربية- طبق قش- محماسة للقهوة -صندوق العروس- بسط عربية- دلال القهوة -سلال الخضراوات-مجسم القلعة مع المسرح – صواني نحاسية- مناسف للخبز – كفكير(ملعقة طعام كبيرة) هاون لطحن القهوة- فتيلة كاز.

مراسل سانا أجرى جولة على عدد من محال الشرقيات في بصرى والتقى بعدد من أصحابها، حيث قال موفق الدوس: إن عمل الشرقيات له خصوصية لأنها تجمع بين الماضي والحاضر، لكنه لا يخلو من الصعوبات مثل قلة السياح ونقص بالمنتجات وعدم وجود آلية تعاون بيننا وبين المكاتب السياحية في دمشق والمحافظات.

أما أبو خليفة أحد أشهر حائكي البسط العربية على مستوى المحافظة فبين أنه رغم كل ما مر من ظروف على مدينته إلا أنه استمر محافظاً على مهنته صناعة البسط التي ورثها عن أجداده، و ما زال يعمل في حياكتها ويسوقها من خلال محله رغم الصعوبات التي تواجهه، من عدم توافر المواد الأولية لهذه الصناعة.

وأكد كل من الدوس وأبو خليفة أنهما كغيرهما ممن يتمسكون بتراثهم ومهنهم وأن الظروف لم تثنهما عن الحفاظ على مقتنيات محالهم وإعادتها للعرض بعدما عاد الاستقرار إلى مدينة بصرى.

من جانبه أكد رئيس مجلس المدينة سليمان الشحمة أن المجلس يولي الاهتمام الأكبر للعمل على تحسين الواقع، ولكن ضمن الإمكانات المتاحة.

وأضاف: إن الجهات المعنية والمجتمع المحلي تعمل بشكل كبير لتحسين الواقع الخدمي في المدينة، ما ينعكس إيجاباً على السياحة والاهتمام بكل ما يمكن العمل عليه، مبيناً أنه ستكون تجارة الشرقيات من أولويات عمل المجلس لما لها من أهمية على الصعيدين السياحي والاجتماعي.

بدوره أكد مدير السياحة بدرعا ياسر السعدي الأهمية التي يعطيها هذا القطاع في مجال الترويج للمهن والحرف اليدوية في عملية إعادة إحياء السياحة من جديد.

وقال: إن المجموعات السياحية القادمة لديها شغف كبير لاقتناء هذه القطع التراثية، مبيناً أهمية الدور الذي تلعبه محال بيع الشرقيات في نشر التراث وتعريف السائح بالتاريخ العريق للمنطقة.

وأشار السعدي إلى أن هناك خطة لإقامة معرض للتحف الشرقية هذا العام يعرض من خلاله تاريخ المنطقة.

وفي السياق ذاته أوضح عضو المكتب التنفيذي في محافظة درعا لقطاع الآثار وافي الدوس أن لدى المكتب خطة في تقديم كل ما يمكن أن يعمل على إظهار الصورة الحقيقية لتاريخ المنطقة، والتعاون مع الجميع لإعطاء وتقديم الدعم لكل المشروعات التي يمكن لها العمل على الترويج الحقيقي للتراث، وهذا بدوره يزيد من عدد السياح والانتقال إلى حالة التعافي.

يشار إلى أن عدد محال الشرقيات في محيط قلعة بصرى بلغ عام 2010 نحو 25 محلاً تعرض منتجات تراثية متعددة من تاريخ المحافظة.

رضوان الراضي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مجموعة سياحية إيرلندية تزور قلعة بصرى الشام

درعا-سانا زارت مدينة بصرى الشام اليوم مجموعة سياحية إيرلندية واطلعت على معالمها الأثرية.