الشريط الإخباري

رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي يطلع على واقع العمل في محطة بحوث إزرع وآفاق توسيعها

درعا-سانا

اطلع رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعي على واقع العمل، والأبحاث المنفذة في محطة إزرع بريف درعا التابعة للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” وآفاق التعاون والتنسيق لتحقيق الأمن الغذائي في الدول العربية.

واستمع المزروعي والوفد المرافق من رئيس محطة إزرع المهندس حسين قطمة إلى شرح عن عملها في المجالين النباتي والحيواني، وهدفها لزيادة إنتاجية المحاصيل والأشجار المثمرة، وتحسين الكفاءة الإنتاجية والتناسلية للأغنام العواس والماعز الشامي وتطوير معارف القوى البشرية.

وقدم خبراء أكساد عرضاً عن واقع المحطة والأبحاث المنفذة في مجالات مخبر تكنولوجيا الحبوب وآلية غربلة العينات الكبيرة والصغيرة وآلات فرط وتنظيف وتعقيم الحبوب وتجربة زراعة الزعفران وإكثارها، وبرنامج ونظام الزراعة الحافظة وتجهيز الخلطات العلفية ومستودع السيلاج والمجمع الوراثي لبعض أصناف الزيتون العربية والأوروبية والمجمع الوراثي لبعض أصناف الفستق الحلبي المحلية والأجنبية ومشتل الفستق الحلبي واللوز لإنتاج الغراس المطعمة وبرامج تربية القمح الطري والقاسي والشعير.

كما اطلع المزروعي على إدارة الثروة الحيوانية وبرنامج التحسين الوراثي للمجترات الصغيرة في الدول العربية، ومختبر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة وتقنية إنتاج الغاز الحيوي ومشروع تحسين الدجاج البلدي ووحدة تحسين وإنتاج الدجاج البياض.

وأشار المزروعي إلى قيمة الاستثمارات الزراعية حيث وصل عدد الشركات التي تسهم فيها الهيئة إلى نحو 57 شركة في الدول العربية، مستعرضاً الوضع المالي والتوزيع الجغرافي لمساهمات الهيئة في قطاعات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والنباتي والخدمات وأداء محفظة الاستثمارات الزراعية وفرص العمل التي توفرها الشركات المساهمة بالهيئة وبرنامج تمويل صغار المزارعين والمنتجين وتطور عدد المستفيدين من البرامج الإنمائية في الدول العربية وتطور الطاقات الإنتاجية المستهدفة للشركات.

وأشار المزروعي إلى أن لدى الهيئة ثلاثة مشاريع في سورية هي الشركة الأهلية لصناعة الزيوت النباتية والشركة العربية السورية لتنمية المنتجات الزراعية والشركة العربية لمعدات الري المتطورة لافتاً إلى التعاون الوثيق بين الهيئة وأكساد في مجال تقديم بحوث في مجالات الزراعة الحافظة وبعض المعدات الزراعية لخلط الأعلاف ودراسات لتسويق زيت الزيتون.

بدوره نوه معاون مدير عام اكساد المهندس أيهم الحمصي بالتعاون والتنسيق مع الهيئة ضمن إطار لجنة التنسيق العربية المشتركة ومتابعة الأعمال والمشاريع مع الهيئة لتحقيق الأمن الغذائي وذلك عبر 13 محطة بحثية منتشرة في سورية وتقديم كل التسهيلات ولا سيما في مجال البذار المقاوم للجفاف بهدف رفع الإنتاجية في الدول العربية منوهاً بالرعاية والاهتمام المقدم من الحكومة السورية لمركز أكساد لتحسين واقع العمل.

وفي تصريح للصحفيين أشار المزروعي إلى الجهود المبذولة من أكساد في مجال إنتاج بذار القمح والأشجار المثمرة والدواجن والأغنام وكل مجالات الإنتاج الحيواني والنباتي والتقنيات المستخدمة، مؤكداً أن الهيئة تتطلع إلى توسيع آفاق التعاون في مجال الاستثمار والإنماء الزراعي لخلق بيئة استثمارية ناجحة في الدول العربية بالاستفادة مما تمتلكه سورية من موارد وكوادر بشرية وعقول ومقومات الاستثمار الناجح.

من جانبه قال مدير عام أكساد الدكتور نصر الدين العبيد في تصريح مماثل: إن الهيئة لها باع طويل في الاستثمار الزراعي بالدول العربية ومشاريع كثيرة في القطاع والتصنيع الزراعي، مبيناً أن رئيس الهيئة والوفد المرافق اطلعوا على إنجازات اكساد وقصص النجاح في سورية وعلى فرص الاستثمار الممكن إدراجها ضمن خطتهم المستقبلية.

وقال العبيد: إن مركز أكساد يقوم بأبحاث علمية تطبيقية تنجم عنها مشاريع تنموية واستثمارية لتحسين دخل الفلاحين والمزارعين وصغار المستثمرين في سورية والمنطقة العربية.

وأنشئت محطة بحوث إزرع عام 1973 وترتفع عن سطح البحر 575 متراً وتبلغ مساحتها 50 هكتاراً ويسود فيها مناخ البحر الأبيض المتوسط.

قاسم المقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مصدر عسكري : حوالي الساعة 10 : 2 من فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط العسكرية في ريف دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها واقتصرت الخسائر على الماديات