الشريط الإخباري

طلاب هندسة يصممون منظومة للتعرف على الوجوه وتحليل تعابيرها

 دمشق-سانا

اعتماداً على تقانات الذكاء الصنعي والإبصار الحاسوبي لتحليل الصور وفهم دلالاتها، صمم عدد من الطلاب بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق منظومة لتحليل تعابير الوجوه والتنبؤ بالعمر والجنس.

وبين الطلاب عمرو جانو وعمرو البقاعي وعبدالله الغوثاني وشام شهاب في تصريحات لـ سانا، أن المنظومة تتم من خلال دمج ثلاث خوارزميات هي: خوارزمية التعرف على الوجوه، وتحليل تعابير الوجه، إضافة لخوارزمية التنبؤ بالعمر والجنس.

وأشاروا إلى أنهم استطاعوا أن يترجموا هذه الخوارزميات الثلاث برمجياً ويتحققوا من سلامة أدائها باستخدام لغة (بايثون) الخاصة بالبرمجيات والمكتبات الداعمة لها والوصول إلى نتائج جيدة من ناحية التعرف على الوجوه وتحليل تعابيرها ومشاعر الأشخاص والتنبؤ بالعمر والجنس.

ولفت الطلاب المصممون إلى أن الوصول إلى نتائج دقيقة يتطلب وقتاً كافياً لإعداد المنظومة وإجراء التعديلات اللازمة لتحسين أدائها من خلال تدريب المحاكي والبرنامج على الكثير من الوجوه، كونها تعتمد على مفهوم الشبكات (العصبونية)، وهي طريقة في الذكاء الاصطناعي تُعلم أجهزة الكمبيوتر معالجة البيانات بطريقة مستوحاة من طريقة عمل الدماغ البشري، ثم تدريبها لتحسين التعرف على المحيط وهذا ما يدعى بالتعلم العميق.

وعن استخدامات المنظومة عملياً أوضح الطلاب أنه يمكن استخدام مخرجات هذه المنظومة بالعمليات الاحصائية المتنوعة وتسهيل الكثير من العمليات الإحصائية كمعرفة عدد السكان والجنس والعمر، إضافة للحصول على استطلاعات رأي من خلال معرفة مشاعر الأشخاص، كما يمكن الاستفادة منه بتسجيل البصمة الآلية للطلاب أو الموظفين في أماكن عملهم.

من جهته أشار الدكتور نضال زيدان (كلية الهندسة الكهربائية) بجامعة دمشق والمشرف على المشروع إلى وجود هدفين لهذه المنظومة، هدف مباشر يكمن في تحديد بعض الشخصيات أو تسجيل حضور الطلبة والموظفين في أعمالهم، وهدف غير مباشر يتمثل بتوظيف فكرة التعرف على الصور وتحليل مدلولاتها ورموزها في أماكن أكثر أهمية مثل تحليل الصور الطبية على اختلاف أنواعها والصور الجغرافية والبيولوجيا وغيرها.

وقال الدكتور زيدان: يثبت هذا النوع من المشاريع العلمية قدرة طلابنا على فهم ومواكبة أحدث تقانات العصر، بما يخدم دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالاعتماد على مواردنا البشرية الوطنية.

أمجد الصباغ و علياء حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency