الشريط الإخباري

مسرحية (وصيفنا) تفتتح عروض مهرجان السويداء المسرحي السادس

السويداء-سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء المسرحي بدورته السادسة على خشبة مسرح قصر الثقافة بعرض مسرحية “وصيفنا” من إخراج فراس حاتم.

المهرجان الذي تنظمه مديرية المسارح والموسيقا ودائرة المسرح القومي بالسويداء ومديرية الثقافة بالمحافظة يستمر سبعة أيام بواقع عرض مسرحي يومياً يليه جلسة حوارية نقدية حوله مع تنفيذ ورشة عمل في إعداد الممثل على مدار أيام المهرجان.

كما ستقام ندوتان فكريتان يومي الاثنين والأربعاء المقبلين حول فن كتابة النص المسرحي وتجليات المسرح السوري المعاصر بمشاركة عدد من الكتاب والمخرجين.

وأكدت مديرة ثقافة السويداء ليلى أبو فخر في كلمة أهمية المسرح انطلاقاً من سحره القادر على التأثير في الطبيعة البشرية وتحقيق المتعة الفكرية والجمالية وتلبية احتياجات الإنسان الذهنية والإبداعية وطرح مسائل هادفة متعلقة بقضايا المجتمع وقدرته على أن يكون مادة البناء الحية القابلة للتجدد.

والعرض المسرحي “وصيفنا” جاء صامتاً مع توظيف خمس أغان ألف ولحن كلاً منها المخرج ليحاكي العمل على مدى نحو ساعة فكرة السفر والحاجات الإنسانية والوجدانية والاجتماعية من حب وارتباط واحترام وتقدير ويطرح العديد من التساؤلات حولها.

ولفت حاتم في تصريح لمراسل سانا إلى أن العمل يمثل نتاج ورشة تدريب مسرحي أنتجتها ثلاث فرق منفصلة جسدت حالات حسية حقيقية للمشاركين فيها تعكس أفكارهم وآلامهم وآمالهم في الواقع حيث تمت بلورتها في مشاهد مسرحية وصولاً إلى عمل متكامل باستخدام أدوات فنية تحاكي المستوى العاطفي والوجداني لهذه الحالات.

وخلال جلسة حوار نقدية حول العرض رأى عدد من المداخلين أن العمل يحمل شيئاً جديداً على المستوى البصري وأداء الممثلين والسينوغراف للخروج من المسرح التقليدي إلى هذا النوع من الفن المسرحي.

وتشارك في المهرجان أيضاً الأعمال المسرحية “النافذة” إخراج هاني الأطرش و”ليسيلوت في أيار” إخراج جراز أبو سعد و”نوافذ موصدة” إخراج ثائر حديفة و”صنع في الجحيم رقم 2″ إخراج عمر أبو سعد و”تاء التأنيث الساخطة” إخراج وليد العاقل على أن تختتم العروض يوم الجمعة المقبل بمسرحية “عنتر وعبلة” إخراج حنين البعيني ليعقبها إعلان نتائج مسابقة المهرجان لأفضل عرض وإخراج وممثل وممثلة وإضاءة وديكور وموسيقا وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ديار نصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مهرجان السويداء المسرحي يسدل ستارته على دورته السادسة

السويداء-سانا اختتمت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء المسرحي السادس بعرض مسرحية (عنترة وعبلة)