الشريط الأخباري

أولمبياد اليافعين يصل إلى محطته الأخيرة و101 طالب في التصفيات النهائية-فيديو

دمشق-سانا

وصل الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 إلى محطته الأخيرة حيث يتنافس 101 طالب وطالبة من الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي من مختلف المحافظات في التصفيات النهائية التي انطلقت اليوم في اختصاص الرياضيات بفندق إيبلا وقصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق.

وجرت اختبارات الرياضيات اليوم على مدى ساعتين بمشاركة 51 طالباً وطالبة وتضمنت مسائل وأسئلة تقيس مهارات التحليل المنطقي والتفكير الرياضي من أجل تقييم قدرات الطالب الفكرية ومدى دراسته للحلول المقترحة وتحليلها وتفسير ترابطها المنطقي والمنهجي.

سانا واكبت الاختبارات حيث لفتت المهندسة لين قاسم مديرة مشروع الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم إلى أن 51 طالباً وطالبة تقدموا للاختبارات في اختصاص الرياضيات اليوم فيما يتقدم غداً 50 طالباً وطالبة في اختصاص العلوم “الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء” مبينة أن الطلاب العشرة الأوائل في اختبارات هذه المرحلة سيتأهلون للمشاركة المباشرة في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لطلبة الصف العاشر دون المرور باختبارات التأهل.

ومن مديرية تربية دمشق تحدثت بتول رزوق عن دورها في الإشراف على طلاب الأولمبياد ومرافقتهم إلى الاختبارات وتقديم النصائح لهم ومساعدتهم ضمن جدول وضعته الهيئة واعتبرت أن الأولمبياد العلمي السوري مشروع رائد وهناك إقبال كبير عليه وحماس للمشاركة في منافساته.

علي الرياحي منسق الأولمبياد العلمي في اللاذقية بين أن دور طلاب الأولمبياد لا ينتهي بنهاية المسابقات وإنما هو دور مستمر ويتجدد حيث كان للطلاب القدامى وأعضاء الفرق الوطنية دور كبير جداً في التعريف على اختبارات ونشاطات الأولمبياد عبر الزيارات للمدارس وإجراء اللقاءات مع الطلاب بمدارسهم وصفوفهم مبيناً أنه يتم تدريب الطلاب وفق المحاور العلمية التي أعلنتها الهيئة والعمل على تشجيع الطلاب والطلب منهم الاستمتاع بالمشاركة في المسابقات لأن الفائدة لا تكون فقط في النتائج التي يحصلون عليها وإنما خوض تجربة غنية ومتكاملة يكتسب فيها الطالب المعارف العلمية والاجتماعية.

الطلاب بدورهم أعربوا عن حماسهم للحصول على نتائج متميزة وتحقيق مراتب متقدمة تحقق طموحهم حيث بينت الطالبة حنين نظام من محافظة طرطوس أن مستوى الأسئلة متقدم جداً ويتطلب قدرة كبيرة على التفكير والتحليل وأشارت إلى أن مسابقات الأولمبياد تجربة رائعة تعلمت من خلالها الكثير من المعارف والأمور الجميلة بينما لفتت الطالبة رنيم سلامة من محافظة حمص إلى أنها تحب مادة الرياضيات وتتمنى أن تفتح لها المجالات من أجل تحقيق طموحها بالوصول إلى مراتب عليا.

وأعرب الطالب عبيدة شيخ أمين من محافظة حلب عن أمله بأن يصبح عضواً في الفريق الوطني ونوه بالتدريب الذي تلقاه قبل الاختبارات وبالفائدة التي اكتسبها في هذه المراحل السابقة فيما أشار كل من الطالبين حسام جنود من محافظة السويداء وجورجيو بيلونة من حلب إلى أن الأولمبياد منافسة علمية تعطي الطالب الثقة بالنفس والإصرار على إحراز مراكز متقدمة على مستوى العالم.

وكانت إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أقامت يومي الـ 17 والـ 24 من حزيران الماضي اختبارات مرحلة التصفيات على مستوى المحافظات والتي شارك فيها 415 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات منهم 155 في اختصاص العلوم و260 في اختصاص الرياضيات.

هيلانة الهندي

انظر ايضاً

التميز والإبداع تعلن نتائج الأولمبياد العلمي لليافعين بالرياضيات والعلوم

دمشق-سانا أعلنت هيئة التميز والإبداع اليوم نتائج الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 …