الشريط الأخباري

ليزا غازي: الألوان تعبير عن مكنونات النفس

دمشق-سانا

الفنانة ليزا علي غازي تستخدم كل الألوان في التعبير عن مكنوناتها التي تؤديها موهبتها الفنية بشكل عفوي وفق الأسس الفنية والألوان الملائمة للموضوع.

وفي حديث لـ سانا قالت غازي: أنا أستخدم الألوان الزيتية والمائية والأكرليك فالزيتي يمنح اللوحة القوة والحياة والاستمرار والأكرليك يخدمني في المساحات الواسعة والتعامل معه أكثر سهولة ولا بد من التعاطي مع أغلب الألوان بما يتناسب مع الحالة النفسية ومتطلبات البناء الفني وأنا أرتاح للأزرق كلون شكلي أراه للطمأنينة والأحمر للمحبة والأخضر للراحة والهدوء ولكل لون خصوصيته.

وبينت غازي أن الحالة التعبيرية إغراق في الذاتية فهي تغوص في نفس الفنان وشعوره الباطني وتبتعد عن نسخ الواقع كما هو بل تقوم بتصوير الواقع من خلال الأثر الذي يحدثه في النفس لذلك قد يبدو الواقع مشوهاً وهي تفتح المجال أمام التأويل لذلك أعتقد أنها أقرب إلى الحداثة وأنا أميل إليها أكثر .

وتابعت الفنانة غازي أنا لست أملك رأياً محدداً وحاسماً بالفن التشكيلي في الوقت الحاضر فأنا في موضع من يتساءل ويبحث وأنا أصغي إلى نفسي إلى الجانب الخفي من نفسي ولا أنطلق من نظرية أقررها مسبقاً.

وفي اعتقادي أن الفن في حد ذاته هو المعيار الأول والأهم للمستوى الحضاري والإنساني الذي نعيشه ولا شك أن الإبداع لا يمكن أن يصدر إلا من موهبة فذة لكن الموهبة دون رعاية تتوقف عن النمو وبالتالي تضمحل وتموت إلا بالعطاء والتنمية والتثقيف وهي لا تعتمد على المؤسسة التعليمية كلياً فتتأطر داخلها فالصحيح أن يجعل الإنسان ما يخصه ويعمل على تقويته وحضوره.

يذكر أن الفنانة ليزا غازي خريجة المعهد التقاني للفنون التطبيقية وشاركت بالعديد من المعارض.

محمد خالد الخضر