الشريط الإخباري

جديد الكاتبة رشا المالح قصة لليافعين بعنوان (لغز عشبة الحياة)

دمشق-سانا

تطل الكاتبة رشا المالح على عالم أدب الأطفال واليافعين مجدداً من خلال قصتها الصادرة حديثاً بعنوان (لغز عشبة الحياة).

وتتناول القصة موضوع تنمية الإرادة والقوة عند الفتيان والتمسك بالانتماء وحب الأهل والأسرة بأسلوب تشويقي في حدث واحد من البداية إلى النهاية.

وجاءت القصة على شكل رواية ولكن بشخوص قليلة منهم أليسار ووليد اللذان تصدرا بطولة الحدث منذ بدايته وكان لكل منهما اتجاهه في النهاية غير أن ظهورهما هيمن على أحداث القصة.

ونجد في القصة الخيال سيد الحركة منذ البداية فعشبة الحياة التي فكر بالسعي إليها مجموعة الأصدقاء أمر خيالي ولكن صيرورة الأحداث تجعلنا نظن أن هذه العشبة حقيقية وسوف تشفي جميع الأولاد الذين يهددهم المرض بعد أن يذهب الأصدقاء ليأتوا بها.

في القصة يتردد الأصدقاء في الرحلة للسعي من أجل العشبة ولا سيما أن الغابة التي توجد فيها بعيدة ومعزولة عن عالمهم وقد يصبحون فيها من عداد المفقودين.

وبعد أن تمكن وليد من إقناع أصدقائه بالذهاب وصل الأطفال الخمسة إلى المكان المتفق عليه وتفرقوا للبحث عن العشبة إلا أن الفترة الطويلة التي قضوها وهم بعيدون عن بلدهم جعلتهم يستحسنون الإقامة في الغابة إلا أن أليسار أصرت على العودة لأهلها والمكان الذي تنتمي إليه.

وتعطي القصة أولوية للذين يحبون الانتماء ويمتلكون التصميم ويخلصون لأهلهم فجعلت أليسار تجد العشبة وتأخذ منها كمية لتعود بها إلى أهلها فيشفى الأطفال من المرض ولتحقق في النهاية ما كانت تصبو إليه.

القصة أحداثها تصب باتجاه واحد وموضوعها متماسك ومتوازن وعنصر التشويق يجمع بين الواقع والخيال وتركز على هدف واحد هو تعزيز حب الانتماء.

يذكر أن الكاتبة رشا المالح لها مجموعة قصص بعنوان (صقيع في الأطراف) ورواية بعنوان (أوراق الأيام) وأخرى (حكاية حب في زمن صعب) وكتابات أخرى صدرت في أقطار عربية.

محمد خالد الخضر