الشريط الإخباري

الدفع الإلكتروني في معاملات النقل.. اختصار للوقت وتبسيط للإجراءات

دمشق-سانا

تعتبر وزارة النقل من أوائل الوزارات التي طبقت الدفع الإلكتروني في مديرياتها بكل المحافظات ليصل مجموع المبالغ المحصلة عن طريق تطبيق الموبايل الإلكتروني من بداية شهر أيار الماضي لغاية اليوم 57 مليار ليرة سورية.

مديرة المعلوماتية والاتصالات في الوزارة المهندسة ريا عرفات نوهت في تصريح لـ سانا بالنتائج التي حققها تطبيق الدفع الإلكتروني من حيث إمكانية دفع أي مبلغ مهما كانت قيمته “عبر حساب بنكي على تطبيق الموبايل” دون الحاجة للذهاب إلى المصرف وإمكانية الدفع في أي وقت بينما كان الدفع سابقاً محصوراً بين الساعة التاسعة صباحاً والواحدة ظهراً في المديريات.

من جهة أخرى تم إنجاز مشروع الربط الإلكتروني لمديريات ودوائر النقل الفرعية التابعة للوزارة في كل المحافظات وفق المهندسة عرفات حيث كان ضم آخر مديرية إلكترونياً بنهاية العام الماضي وهو أمر أساسي لعمل تطبيق الدفع الإلكتروني مشيرة إلى أن إنجاز المشروع تم بخبرات وطنية بالتعاون مع جامعة دمشق وكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية.

كما يتم العمل على الربط الشبكي مع الوزارات والجهات المعنية بعمل مديريات النقل ما حقق نتائج إيجابية ومنها الربط الذي تم إنجازه بين وزارتي النقل والداخلية لتبادل المعطيات فيما يخص “بيانات المركبات وعائديتها” من جهة النقل و”مخالفات المرور” من جهة الداخلية إضافة إلى الربط مع وزارة الاتصالات والتقانة بما يخص برنامج “المنظومة الوطنية للحجوزات المالية” والربط مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من أجل الحصول على براءة الذمة للأفراد.

وفيما يخص الفترة الزمنية التي يستغرقها المواطن لإنجاز معاملته بينت المهندسة عرفات أن ذلك يعود إلى نوع المعاملة لكن أي معاملة يمكن إنجازها بفترة لا تزيد على ساعة واحدة في حال توفر جميع الوثائق المطلوبة أما تجديد الترخيص فإن إنجازه لا يزيد على خمس دقائق في حال تم إجراء الدفع إلكترونياً.

نتائج الدفع الإلكتروني والربط الشبكي بين مديريات النقل لم تظهر فقط على تسهيل عملية الدفع وإنما انعكست إيجابياتها على تبسيط إجراء المعاملات وفق مدير النقل الطرقي في الوزارة المهندس محمود أسعد موضحاً في تصريح لـ سانا أن جميع المديريات والدوائر الفرعية التابعة لها أصبحت واحدة حيث يمكن لمالك المركبة “الآلية” إنجاز معاملته بأي مكان دون عناء السفر إلى المحافظة المسجلة آليته بها حيث أصبح هناك قاعدة بيانات واحدة لدى المديريات تتيح الوصول لأي معلومة تتعلق بأي مركبة مسجلة.

تبسيط الإجراءات الحاصل ساهم من جهة أخرى بالحد من التعامل مع معقبي المعاملات على اعتبار أنها أصبحت تنجز عند موظف واحد باستثناء “سند التمليك ورخصة السير” وفق أسعد.

يشار إلى أن الايرادات المحصلة من دوائر النقل في المحافظات لعام 2020 بلغت أكثر من  084ر60 مليار ليرة منها 163ر40 مليار ليرة محصلة عن طريق الدفع الإلكتروني.

بشرى برهوم

انظر ايضاً

خلال شهر.. 450 مليون ليرة قيمة الفواتير المسددة عبر منظومة الدفع الإلكتروني للمصرف الصناعي

دمشق-سانا شهدت فروع ومكاتب المصرف الصناعي إقبالاً من قبل المتعاملين الذين لديهم