الشريط الأخباري

زراعة 425 دونم قمح ضمن المحطات التابعة لمركز البحوث العلمية الزراعية بدرعا

درعا-سانا

بين رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية بدرعا الدكتور سلطان اليحيى أن مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القمح ضمن المحطات التابعة لمركز البحوث العلمية الزراعية بدرعا في الموسم الزراعي الحالي تبلغ 425 دونما وكما نخطط لزراعة 50 دونما بمحصول الحمص الربيعي عند حلول موعد الزراعة.

وأشار اليحيى في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن فنيي المركز زرعوا في هذا الموسم مساحة 50 دونما بصنف القمح “دوما 1” في محطة جلين المصنفة ضمن منطقة الاستقرار الأولى ومساحة 150 دونما بصنف “دوما 3” في محطة ازرع ضمن منطقة الاستقرار الثانية ومساحة 225 دونم “دوما 3” في محطة بحوث اليادودة.

وقال اليحيى إن المركز يسعى من خلال خطته البحثية الى معالجة مشاكل الجفاف والتغيرات المناخية والأمراض النباتية والحشرات وآفات الحبوب ضمن إطار تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي وبما ينسجم مع أولويات واحتياجات القطاع الزراعي في درعا مبينا أن الخطة تشمل برامج عمل للحبوب والبقوليات الغذائية والعلفية والأشجار المثمرة بينما توقفت بعض البرامج بفعل الأزمة أهمها برنامج تقنيات الري واستعمالات المياه وتربية الأبقار والأغنام العواس وتحسين سلالاتها المحلية.

وأضاف اليحيى: نعمل على برنامج لزراعة القمح بنوعيه القاسي والطري الملائمة لمختلف الظروف البيئية والمتفوقة على الأصناف المحلية والمعتمدة من حيث الإنتاجية كما ونوعا والمقاومة للجفاف والرقاد والأمراض والحشرات وحبوبها ذات مواصفات تكنولوجية جيدة مبينا أن البرنامج مستمر ونتائجه مبشرة حتى تاريخه كما تمت إقامة برنامج لتربية الشعير في عام 2019 بهدف استنباط أصناف من الشعير عالية الإنتاجية ومتفوقة على الأصناف المحلية وصالحة للزراعة في مناطق الاستقرار الثانية والثالثة.

ودعا اليحيى إلى إيجاد حلول للمشكلات التي تعترض عمل مراكز البحوث وأهمها نقص الكادر وخصوصا المهندسين الزراعيين وغير الزراعيين والعمال وخاصة بمحطات الريف الغربي و تأمين المحروقات اللازمة لعمل الآليات وإحداث محطة أرصاد حديثة بالمركز.

وأجرى المركز هذا الموسم 131 بحثا وتجربة زراعية في مجال المحاصيل الحقلية والبستنة ووقاية النبات والموارد الطبيعية والأصول الوراثية.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

توفير أكثر من مليون ليتر مازوت لتنفيذ خطة زراعة القمح والشعير في السويداء

السويداء-سانا وصلت كميات المازوت المخصصة والمباعة للمزارعين لزوم تنفيذ خطة زراعة محصولي القمح والشعير للموسم …