الشريط الأخباري

لجان مجلس الشعب تناقش القضايا المعيشية والخدمية وقضايا أسر الشهداء وضحايا الحرب

دمشق-سانا

ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب في اجتماع لها اليوم القضايا المعيشية والخدمية المتصلة بعمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والجهات التابعة لها.

وأكد رئيس وأعضاء اللجنة ضرورة تأمين رغيف الخبز للمواطنين بالجودة والمواصفات المطلوبة وإيجاد هيكلية جديدة لتوزيعه وتشديد الرقابة على الأفران وزيادة كميات الطحين الموزعة على الأفران وضبط الأسوق والحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والخضار وتوفيرها في صالات السورية للتجارة بأسعار محددة وثابتة ومكافحة مكامن الخلل والفساد في هذه الصالات.

وطالب الأعضاء بتفعيل دور الوزارة والرقابة التموينية وزيادة عدد المراقبين ومحاربة السوق السوداء للمواد الإسمنتية وحصر توزيع مادة الإسمنت بمؤسسة عمران ومعالجة النقص في مادة المازوت والغاز المنزلي والحد من التلاعب بالبنزين المدعوم.

وأشار الأعضاء إلى ضرورة حل مشكلة تأخر وصول رسائل المواد المدعومة ومعالجة غيرها من مشاكل البطاقة الإلكترونية حيث لم يتم تفعيلها حتى تاريخه في حمص مبينين ضرورة العمل بشكل جدي على إنجاح تجربة من المنتج إلى المستهلك للتخفيف عن المواطنين.

وفي رده على مطالب اللجنة أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي أن تعديل كميات الطحين الموزعة على الأفران يعود إلى النتائج الإحصائية لاحتياجات كل فرن كما أن عدد الربطات المنتجة في كل محافظة لم يتبدل لا ارتفاعاً ولا انخفاضاً عن السابق مبيناً أن جودة رغيف الخبز تحسنت كثيراً.

وبالنسبة لضبط الأسواق ومراقبتها لفت الوزير البرازي إلى أنه لا يمكن من خلال 50 مراقباً تموينياً في دمشق ضبط 18 ألف محل تجاري ولا ضبط الأسواق والمحال في دير الزور من خلال 4 مراقبين تموينيين حيث أن هناك نقصاً كبيراً في عدد المراقبين وعمال المطاحن والمخابز علماً أن الأولوية الحكومية حالياً هي باتجاه تعيين المسرحين وفقاً لبرنامج الدعم والتمكين المخصص لهم داعياً المجتمع الأهلي والمجالس المحلية إلى لعب دور مساند لدوريات الرقابة التموينية ومشيراً إلى أنه لا يمكن السكوت عن وجود المواد منتهية الصلاحية والفاسدة في الأسواق والمستودعات.

كما ناقشت لجنة أسر الشهداء وضحايا الحرب بعض الأمور والقضايا المعيشية والخدمية المتعلقة بأسر الشهداء حيث أكد رئيس وأعضاء اللجنة ضرورة العمل الجاد لمصلحة ذوي الشهداء وجرحى الحرب من خلال إيجاد حلول دائمة وليست إسعافية لقضاياهم.

ودعا أعضاء اللجنة الى منح ذوي شهداء القوى الرديفة وثيقة استشهاد وتشميلهم ببرنامج دعم وتمكين المسرحين وتعزيز المبادرات الأهلية الداعمة لذوي الشهداء وتعميمها على كل المحافظات.

انظر ايضاً

لجان مجلس الشعب تناقش قضايا تتصل بعمل وزارات السياحة والتنمية الإدارية والموارد المائية والأشغال العامة والإسكان

دمشق-سانا ناقشت لجان “الخدمات” و”الشؤون الاجتماعية والعمل” و”الزراعة والموارد المائية” و”الإدارة المحلية والتنمية العمرانية” في …