الشريط الأخباري

أكساد يطلق من حماة برنامجاً تدريبياً على الزراعة الحافظة

حماة-سانا

بدأ المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد برنامجاً تدريبياً بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة انطلاقاً من محافظة حماة بهدف المساعدة على نشر الزراعة الحافظة وتحقيق الأمن الغذائي.

ويشتمل البرنامج العلمي للتدريب الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام محاور عدة منها المكونات الأساسية لنظام الزراعة الحافظة وأسس نجاحه الرئيسة ومنافع الزراعة الحافظة والأسباب الموجبة لتبني هذا النظام من قبل المزارعين والمنافع الاقتصادية للمزارعين من تطبيقه إلى جانب أهم المعيقات الاقتصادية والاجتماعية ونتائج تطبيق نظام الزراعة الحافظة في سورية.

كما يشتمل برنامج التدريب على يوم حقلي في منطقة السلمية بمحافظة حماة للاطلاع على أنشطة الزراعة الحافظة في المحافظة وذلك بحضور جميع المشاركين ومجموعة من المزارعين.

وأكد الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام للمركز في تصريح لسانا أن ارتفاع معدل الزيادة السكانية في المنطقة العربية وتدهور الأراضي الزراعية وشح الموارد المائية العذبة استدعى إجراء تغييرات جذرية في نظم الإنتاج الزراعي التقليدية بنظم إنتاج زراعي جديدة وتطبيق نظام الزراعة الحافظة.

وأوضح أن المركز العربي قام في هذا السياق بتقديم الدعم للزراعة السورية من خلال تدريب 75 مهندساً زراعياً من كوادر وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والإصلاح الزراعي العاملين في مديريات الوزارتين من محافظات حماة وحمص وإدلب.

وأشار المدير العام لأكساد إلى أن تطبيق نظام الزراعة الحافظة في حقول المزارعين في سورية أدى إلى زيادة متوسط إنتاجية محاصيل الحبوب وتخفيض استهلاك الوقود وتخفيض كمية البذار المزروعة وتقليل تكاليف الإنتاج الزراعي وتحسين محتوى التربة المائي.

ولفت إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن إطار تنفيذ مشروع إعداد الاستراتيجيات الخاصة بمعالجة مشكلات تدهور الأراضي والتصحر الناجم عن الحرب على سورية الذي ينفذه المركز بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة ودعماً للجهود الوطنية الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي والخروج بمجموعة من التوصيات حول أهمية التوسع في نشر نظام الزراعة الحافظة كنظام زراعي بديل ينسجم مع مفهوم التنمية المستدامة.

حضر إطلاق البرنامج التدريبي محمد طارق زياد كريشاتي محافظ حماة ومحمد نتوف محافظ إدلب وعدد من المعنيين.

غصوب عبود

انظر ايضاً

(اكساد) يقدم مئة مليون ليرة لمساعدة المزارعين المتضررين من الحرائق الأخيرة

دمشق-سانا أعلن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد عن تقديم دعم مباشر بمبلغ …