موسكو: لا حديث حالياً بشأن إيقاف عمل محطة الفضاء الدولية بعد عام 2025

موسكو-سانا

أكد مدير القطاع الروسي في المحطة الفضائية الدولية فلاديمير سولوفيوف عدم وجود أي أفكار حالية تتعلق بوقف استخدام المحطة الفضائية بعد عام 2025.

ونقل موقع روسيا اليوم عن سولوفيوف قوله خلال اجتماع مجلس أكاديمية العلوم الروسية إن قرار مصير المحطة يجب أن يتخذ على مستوى الحكومة وذلك بعد دراسة تفصيلية لقرارات ستقترح على مؤسسة روس كوسموس الفضائية الروسية وبحثها مع شركاء روسيا.

وبين سولوفيوف أن هناك بعض مكونات المحطة تعرضت لأعطاب ويمكن أن تتعطل خلال استخدامها اللاحق مقترحاً تغييرها بمكونات جديدة ما يتطلب توظيف أموال تقدر بـ 10 إلى 15 مليار روبل مشيراً إلى أن البلدان المشاركة في مشروع المحطة اتفقت على استخدامها لغاية عام 2024 وبعدها يتم إجراء مشاورات حول مصيرها اللاحق.

إلى ذلك أعلن المدير التنفيذي للبرامج الفضائية المأهولة سيرغي كريكاليوف “عن إجراء اختبارات من شأنها أن تؤكد قابلية المحطة الفضائية الدولية للعمل أو عدمه” مشيراً إلى أن كل الدول المشاركة في المشروع مهتمة بمواصلة استخدام المحطة بعد عام 2025.

يذكر أن المشاورات بين روس كوسموس ووكالة الفضاء الأميركية ناسا حول مصير المحطة الفضائية الدولية بعد عام 2025 ستنطلق مطلع العام المقبل وفق ناطق باسم شركة روس كوسموس.

انظر ايضاً

ورشة عمل مشتركة عن بعد مع سفراء محطة الفضاء الدولية

اللاذقية-سانا عقد منتخب سورية لعلوم الفضاء فجر اليوم ورشة عمل مشتركة عن بعد مع سفراء …