الشريط الأخباري

تنفيذ عدد من المشروعات في دير الزور لتأمين مياه الشرب وتأهيل ما دمره الإرهاب

دير الزور-سانا

يشهد قطاع مياه الشرب في محافظة دير الزور تحسنا كبيرا منذ دحر الإرهاب منها على يد أبطال الجيش العربي السوري حيث تم تنفيذ العديد من المشروعات وتغطية مساحات واسعة من المحافظة بمحطات ضخ المياه التي أعيد تأهيلها وإدخالها في الخدمة رغم حجم التخريب الذي لحق بها جراء الإرهاب.

وذكر مدير عام مؤسسة المياه بدير الزور المهندس ربيع العلي في تصريح لـ سانا أن عدد محطات ضخ المياه التي وضعت بالخدمة ارتفع من محطة واحدة في عام 2017 إلى 33 في عام 2018 ووصل إلى 57 محطة في عام 2019 وبلغ 64 محطة حتى تاريخه.

وأشار العلي إلى أن المرحلة الأولى تضمنت وضع 43 محطة ضخ في الخدمة وفق أولويات عودة الأهالي وحاجة المناطق لتوفير المياه وهي 7 محطات في المدينة و6 في الريف الغربي و23 في الريف الشرقي و7 محطات في الريف الشمالي الشرقي.

وفي المرحلة الثانية تم إدخال 21 محطة ضخ بالخدمة في مدينة دير الزور ومناطق ريف البوكمال تزامن ذلك مع صيانة شبكات المياه الرئيسية والفرعية التي تتم تغذيتها من هذه المحطات كما تمت إعادة تأهيل خط الدفع الرئيسي لمدينة دير الزور من خزان البروك في عياش إلى دوار الدلة وذلك لرفع ضغط شبكة المياه.

ولفت العلي إلى أن ورشات المؤسسة قامت خلال الأشهر القليلة الماضية بتنفيذ عدة مشاريع ابرزها تأهيل منظومة التعقيم في محطة الباسل في قرية عياش وتأهيل واستبدال الرمال وعناصر التصفية للمحطات النموذجية في المحافظة بنسبة انجاز وصلت إلى 95 بالمئة إضافة إلى صيانة الشبكات الفرعية في حي العمال بعد أن أنهت تأهيل الخط الرئيسي الواصل للحي كما قامت بتأهيل خطوط شبكة المياه في حي الحميدية.

وأشار إلى أن العمل حاليا يجري ضمن أحياء المدينة عبر استبدال الخط الرئيسي في شارع حسن الطه بطول 250 مترا وقطر 300 مم إضافة إلى تنفيذ مشروع استبدال الخطوط الرئيسية لشبكة المياه بمدينة الميادين حيث بلغت نسبة الإنجاز فيها حوالي 30 بالمئة.

وأكد العلي أن المياه التي يتم ضخها للمنازل معقمة وآمنة ويتم فحصها بشكل دوري من قبل الفنيين في مخابر المؤسسة وهي مطابقة للمواصفات المطلوبة والمعتمدة.

انظر ايضاً

ثقافي أبو رمانة يستضيف معرض (دمشق اللون والحرف) لثلاثة فنانين

دمشق-سانا نقل معرض “دمشق اللون والحرف” دمشق ببيوتها وحاراتها وأزقتها إلى ردهات صالة المعارض في …