الشريط الأخباري

بهدف تأمين مياه الشرب للمواطنين… صيانات مستمرة للمشاريع المائية بالحسكة

الحسكة-سانا

لضمان استمرار تزويد المشتركين بالمياه في محافظة الحسكة سواء في المدن أو التجمعات الريفية تبذل المؤسسة العامة لمياه الشرب جهودا كبيرة وذلك عبر إجراء صيانات مستمرة للمشاريع المائية المنتشرة في المحافظة.

وتجري المؤسسة أعمال الصيانة من موازنتها أو بالتعاون مع المنظمات الدولية حيث تقوم بالصيانة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمشاريع المائية في المدن والأرياف فيما تنصب جهود الصيانة بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر على صيانة مشروع مياه علوك بريف مدينة رأس العين والذي يشكل مصدر المياه الوحيد لأهالي مدينة الحسكة والريف الغربي للمحافظة.

وبين مدير مؤسسة المياه المهندس محمود العكلة في تصريح لمراسل سانا أن المشروع المنفذ مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتضمن تأهيل محطات وآبار مياه الشرب في محافظة الحسكة وريفها ودعم إمدادات المياه بالمحافظة عبر صيانة محطات الضخ وغواطس الآبار والتجهيزات الكهربائية فيها.

ووفق العكلة فإن أعمال الصيانة التي أنجز قسم كبير منها ويستمر العمل بصيانة ما تبقى تشمل محطة ضخ العزيزية بمدينة الحسكة عبر تأمين مجموعة ضخ أفقية باستطاعة 400 متر مكعب بالساعة ولوحة تحكم كهربائية لها إضافة إلى محطتي ضخ الهلالية والعويجة بالقامشلي عبر تزويدهما بمجموعة ضخ أفقية باستطاعة 400 متر مكعب بالساعة ومجموعة ثانية باستطاعة 250 مترا مكعبا بالساعة ولوحات تحكم كهربائية لمجموعات الضخ الأفقية.

وأشار إلى أن أعمال الصيانة بريف المحافظة تشمل محطات ضخ يثرب وأم الخير والبارقية ومشيرفة الحمر وتأهيل 5 آبار في مناطق تل تمر وتل براك والدرباسية و33 بئرا في منطقتي تل حميس واليعربية عبر تزويدهم بمجموعات ضخ وصيانة الغواطس وتأمين المستلزمات الكهربائية لها.

كما تقوم المؤسسة وفق العكلة بأعمال الصيانة لمحطة مياه علوك بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف وضعها بالاستثمار بالطاقة الكلية وتحسين واقع ضخ المياه لأهالي مدينة الحسكة والتجمعات السكانية الموجودة بالريف الغربي.

ولفت إلى أن أعمال صيانة المحطة تشمل كل تجهيزات المشروع من محطات الضخ الأفقية البالغ عددها 12 مضخة إضافة إلى الآبار الثلاثين وما تحتويه من غواطس ولوحات كهربائية إضافة إلى تركيب منظمات كهربائية تضمن استقرار وجودة التيار الكهربائي أثناء انخفاضه.

وبين العكلة أن الهدف من صيانة المشروع إنتاج 80 ألف متر مكعب من المياه يوميا ما يسهم بتحسن واقع ضخ المياه للمشتركين وحل مشكلة ضعف الضخ ولا سيما في نهايات خطوط الضخ والأبنية السكنية المرتفعة مشيرا إلى أنه بعد إجراء جزء من الصيانة وصلت الكميات المنتجة حاليا إلى 70 ألف متر مكعب.

نزار حسن