الشريط الأخباري

في إطار المبادرات الأهلية.. حملة تشجير تطوعية في السويداء

السويداء-سانا

شارك عشرات المتطوعين من المجتمع المحلي بحملة تشجير في موقع عبد مار الحراجي بالسويداء التي أطلقتها حملة إرجاع النضارة الشبابية وفرع جمعية تنظيم الأسرة ومديرية الزراعة وبمشاركة فريق “غوغرين” التطوعي البيئي بالتعاون مع كنيسة القديس جوارجيوس للروم الأرثوذكس.

واشار رئيس دائرة الحراج بمديرية الزراعة بالسويداء المهندس أنس أبو فخر في تصريح لـ سانا إلى أن المديرية قدمت للحملة كمرحلة أولى 1500 غرسة حراجية من السرو والصنوبر واللوز والبطم بعد تجهيز الموقع المخصص لزراعتها على مساحة 30 دونما في منطقة عبد مار التي تبلغ مساحتها الإجمالية 2000 دونم وتعد من مواقع التحريج التي تعرضت الأشجار فيها للقطع الجائر عام 2015 وذلك تماشيا مع دور المديرية بإعادة استزراع ما تم قطعه وتشجيع حملات التشجير الأهلية لما لها من أثر ايجابي بغرس محبة الشجرة وزيادة الوعي البيئي.

حملة التشجير جاءت وفق مسؤول حملة إرجاع النضارة الشبابية جورج نوفل ضمن خطة عمل للمشاركة بإعادة تشجير المناطق التي تعرضت للحرائق وكذلك للتعديات في مختلف المحافظات مبينا أنها انطلقت في السويداء من منطقة عبد مار بالتنسيق مع مديرية الزراعة على أن تشمل مناطق أخرى فيها كالعين والكارس وفي محافظات أخرى خلال الأيام القادمة منها بلوران في اللاذقية.

جورج وغيره من متطوعي الحملة كما ذكر يحملون دعوة للمشاركة الواسعة بحملات التشجير انطلاقا من أهمية الشجرة وفوائدها الصحية والبيئية من جهة ودورها في دعم الاقتصاد الوطني وتنشيط السياحة من جهة أخرى.

وعبر مشاركتها كمنسقة لمركز الشباب بجمعية تنظيم الأسرة ومسؤولة حملة إرجاع النضارة الشبابية في محافظة السويداء أشارت هديل نصر الدين إلى أهمية حملات التشجير لإحياء الغابات وزيادة رقعة المساحات الخضراء مبينة أن بلوغ ذلك يتطلب التعاون بين المنظمات والفرق التطوعية والمجتمع الأهلي وبين المؤسسات الرسمية المعنية ومنها مديريات الزراعة.

فيما وجدت منسقة فريق “غوغرين” التطوعي البيئي هبة زينية أن الحملة تتماشى مع أهداف الفريق بالعمل للمحافظة على الوسط الذي نعيش فيه والمسطحات الخضراء مؤكدة أهمية حملات التشجير للحفاظ على الحراج والتنوع الحيوي والتوازن البيئي.

ما يقدمه المتطوعون في حملات التشجير قد يكون شيئا بسيطا من حيث عدد الغراس التي تتم زراعتها لكنه كبير بما يحمله من قيمة ورسالة هذا ما قالته المتطوعة في جمعية تنظيم الأسرة آية أبو عاصي التي شاركت مع أصدقائها بزرع غراس حراجية متنوعة في موقع عبد مار وأبدت استعدادها للمشاركة بحملات جديدة في مناطق أخرى.

عمر الطويل

انظر ايضاً

25 معتمداً جديداً لبيع مادة الخبز بمدينة السويداء

السويداء-سانا اعتمدت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالسويداء 25 معتمدا جديدا لبيع مادة الخبز بمدينة …