الشريط الإخباري

المقداد لـ المنظري: الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية تتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة

دمشق-سانا

استقبل الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين اليوم الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والدكتورة أكجمال مختوموفا ممثل منظمة الصحة العالمية في سورية.

وأكد الدكتور المقداد على أهمية تعزيز التعاون بين سورية والمنظمة ولا سيما في ظل الظروف التي فرضها وباء كورونا مشيرا في هذا الإطار إلى الإجراءات الاحترازية الشاملة التي تنتهجها الحكومة والتي أسهمت بشكل كبير في الحد من انتشار هذا الوباء في سورية.

وجدد نائب وزير الخارجية والمغتربين خلال اللقاء إدانته الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تواصل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها من الأوروبيين فرضها على سورية متجاهلين أنها لا أخلاقية وغير إنسانية وتتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة مطالبا هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الناشطة في المجال الإنساني وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية بكشف حقيقة هذه الإجراءات وتأثيرها على تأمين الاحتياجات الصحية والإنسانية الأساسية للمواطن السوري.

كما أكد الدكتور المقداد ضرورة التزام منظمة الصحة العالمية بالعمل الإنساني الحقيقي والابتعاد عن كل أشكال التسييس مدينا الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية ضد هذه المنظمة في الوقت الذي يواجه فيه كل العالم النتائج الكارثية لوباء كورونا.

بدوره أعرب الدكتور المنظري عن تقديره للتعاون الجيد بين الحكومة السورية ومؤسساتها مع منظمة الصحة العالمية مؤكدا رغبة المنظمة بتعزيز التعاون مع الحكومة السورية بما يحقق مصلحة الشعب السوري في مواجهة التحديات الصحية.

وأشار المنظري إلى مشاركة الجمهورية العربية السورية في الدورة الـ 67 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وانتخاب وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش نائباً لرئيس اللجنة الإقليمية مشيدا بالدور الذي طالما قامت به سورية في مجال القطاع الصحي على المستوى الإقليمي.

ولفت المنظري إلى أن منظمة الصحة العالمية تسعى إلى تعزيز التعاون بين دول الإقليم وتنشيط إنتاج الأدوية لتغطية احتياجات دول المنطقة.

حضر اللقاء من الجانب السوري السفير ميلاد عطية مدير إدارة المنظمات ونداء السوسي من إدارة المنظمات ورؤى شربجي ويامن بدر من مكتب نائب الوزير ومن الجانب الضيف يحيى بوظو مسؤول العلاقات العامة في المنظمة.