الشريط الأخباري

مشرعون أمريكيون يطالبون بمقاطعة قمة مجموعة العشرين بالرياض

واشنطن-سانا

دعا أعضاء في الكونغرس الأمريكي إلى مقاطعة قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في الرياض أواخر تشرين الثاني المقبل بسبب الانتهاكات المستمرة للنظام السعودي في مجال حقوق الإنسان.

وجاء في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وقعها 45 من أعضاء الكونغرس وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.. “يتعين على حكومتنا أن تطالب بتغييرات جذرية في سجل السعودية السيئ في مجال حقوق الإنسان”.

وأضافوا “إذا لم تتخذ الحكومة السعودية إجراءات فورية لمعالجة هذا السجل فعلينا الانسحاب من قمة مجموعة العشرين والتعهد بجعل إصلاحات حقوق الإنسان شرطا لجميع التعاملات المستقبلية مع هذه الحكومة”.

وتأتي هذه الرسالة بعد عريضة مماثلة وقعها 65 نائبا أوروبيا وطالبوا فيها الاتحاد الأوروبي بعدم المشاركة في قمة الرياض التي ستعقد عبر الفيديو يومي ال21وال22 من تشرين الثاني المقبل أو على الأقل بخفض تمثيله في القمة بسبب “انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان ترتكب في السعودية”.

ويعد سجل النظام السعودي في مجال حقوق الإنسان الأسوأ على المستوى العالمي مع استمرار حملات الاعتقال التعسفية والمحاكمات الصورية والإدانات للمعارضين إضافة إلى سجن عشرات الناشطين الحقوقيين وانتهاكه حقوق المرأة.

انظر ايضاً

الكونغرس يصدر مذكرات استدعاء لشهود في قضية عزل ترامب

واشنطن-سانا أعلن النواب الديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي اليوم أن المجلس أصدر مذكرات استدعاء لشهود في …