الشريط الإخباري

نيويورك تايمز: الاقتصاد الأمريكي يتداعى ولا حلول تلوح في الأفق لإنقاذه

واشنطن-سانا

أكدت صحيفة نيويورك تايمز أن الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني من وطأة تأثيرات تفشي فيروس كورونا يتداعى على نحو سريع في الوقت الذي تزايدت فيه الانتقادات الموجهة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إعلانه أمس إيقاف المفاوضات حول حزمة تحفيز اقتصادية جديدة إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الـ 3 من تشرين الثاني المقبل.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “الاقتصاد الأمريكي يبحث عن حبل نجاة لإنقاذه والأرقام تثبت ذلك حيث تباطأ نمو الوظائف الشهر الماضي وارتفعت معدلات البطالة فيما أوقف ترامب حزمة المساعدات المالية المنتظرة ما أثار انتقادات واسعة بين الاقتصاديين الذين أكدوا أن هذا التحرك يمثل خطأ فادحا في هذا التوقيت”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تركت الاقتصاد لمصيره “يغرق أو ينجو لوحده” في الوقت الذي تعاني فيه شرائح كبيرة من المجتمع الأمريكي من أثار فيروس كورونا من الناحية الاقتصادية حيث مضى شهران كاملان دون أن تحصل العائلات الأمريكية وأصحاب الأعمال الصغيرة على إعانات البطالة.

ولفتت الصحيفة إلى أن القروض منخفضة الفائدة وغيرها من البرامج التي ساعدت على تحفيز الاقتصاد الأمريكي قليلا في الأشهر القليلة الماضية توقفت هي الأخرى مبينة أنه بعد إيقاف ترامب للمفاوضات المتعلقة بحزمة المساعدات الجديدة فإن كل هذه العائلات والأعمال الصغيرة التي تنتظر الحصول على إعانات مالية ستنتظر شهرا آخر على أقل تقدير.

وفي هذا السياق أكد رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن “غياب التحفيز المالي يهدد الانتعاش الاقتصادي ويتسبب بمشكلات لا داعي لها للعائلات الأمريكية والأعمال”.

وأوضحت نيويورك تايمز أن أعدادا متزايدة من الأمريكيين الذين خسروا أعمالهم جراء تفشي وباء كورونا أصبحوا عاطلين عن العمل بشكل دائم فيما تتجه شركات أمريكية كبرى مثل ديزني واول ستيت نحو الغاء مزيد من الوظائف .

وأشارت الصحيفة إلى أن آلاف الفنادق عبر الولايات المتحدة تتجه نحو الإغلاق وعشرات آلاف المتاجر والأعمال الصغيرة تدرس إمكانية الإغلاق هي الأخرى بشكل دائم مع تدهور الاقتصاد.

ووفق الإحصاءات الرسمية فإن واحدا من كل سبعة أعمال أو شركات صغيرة أغلقت بشكل دائم منذ منتصف اذار وحتى  نهاية آب الماضي ليصل عددها الإجمالي إلى 850 ألف شركة وعمل صغير في حين حذر خبراء اقتصاديون من أن هذه الإغلاقات الدائمة ستجعل من دخول الاقتصاد الأمريكي مرحلة التعافي أمرا صعبا للغاية.

ودخل الاقتصاد الأمريكي في أيلول الماضي مرحلة الركود بشكل رسمي بعد انكماشه بنسبة 9ر32 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري وهو أسوأ انكماش تسجله الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

انظر ايضاً

نيويورك تايمز: محاولات الغرب التستر على معاييره المزدوجة بشأن غزة باءت بالفشل

واشنطن-سانا أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن سياسة المعايير المزدوجة التي تتبعها الولايات المتحدة وشركاؤها …